مشکلات طلاب وطالبات جامعة الطائف وحاجاتهم الإرشادية فى ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث الى معرفة المشکلات الصحية والنفسية والاجتماعية والأکاديمية والشخصية التى تواجه طلاب وطالبات جامعة الطائف وکذلک التعرف على الحاجات الارشادية للطلاب والطالبات ومعرفة الفروق بين طلاب وطالبات جامعة الطائف فى هذه المشکلات والحاجات فى ضوء متغيرات النوع، والتخصص والمعدل التراکمى. وتکونت عينة البحث من 813 طالبا وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من طلبة جامعة الطائف ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بإعداد مقياس مشکلات الشباب الجامعى وقائمة الحاجات الارشادية لطلبة الجامعة واستخدم الباحث المنهج الوصفى المقارن. وأظهرت نتائج البحث أن درجة المشکلات التى تواجه طلبة جامعة الطائف کانت متوسطة وأن اکثر المشکلات التى تتعلق بالجانب الأکاديمى حيث جاءت فى المرتبة الأولى وبدرجة متوسطة يليها المشکلات النفسية والاجتماعية والشخصية والصحية مرتبة تنازليا وبدرجة متدنية وأشارت النتائج الى ان هناک فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلبة على مجال المشکلات ( الاکاديمية والنفسية والاجتماعية) تعزى لمتغير التخصص ولصالح التخصص الادبى مما يدل على على ان الطلبة ذوى التخصص الادبى يعانون من المشکلات الاکاديمية والنفسية والاجتماعية بدرجة اکبر من الطلبة ذوى التخصصات الأدبى.







 

الكلمات الرئيسية