التفکير الناقد والذکاء الوجداني وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة الإماراتيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس . کلية الاداب . جامعة حلوان

2 المرکز القومي للتقويم والامتحانات

المستخلص

    استهدف الدراسة الحالية استجلاء العلاقة بين مهارات التفکير ومکونات الذکاء الوجداني من ناحية، وتأثير کل منهما على مستوى التحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة الجامعة الإماراتيين من ناحية أخرى. وتکونت العينة من 130 طالباً (موزعين بالتساوي بين الجنسين) يدرسون في قسم الاجتماع بکلية الإعلام والعلوم الإنسانية بجامعة عجمان (المقر الرئيس بعجمان). طُبِّقَ عليهم مقياس التفکير الذي أُعِدَّ خصيصاً لهذه الدراسة ومقياس الذکاء الفعال لرشدي فام وآخرين (2000). وتوضح النتائج وجود علاقة إيجابية بين مهارات التفکير الناقد من جهة ومکونات الذکاء الوجداني من جهة أخرى. کما توضح وجود تأثير رئيس دال إحصائيا لأغلب مهارت التفکير الناقد وأغلب مکونات الذکاء الوجداني على التحصيل. في المقابل، لم يکن التأثير الرئيس لجنس المبحوث دال إحصائيا، کما لم يظهر تأثير دال إحصائيا للتفاعل بين جنس المبحوث وکل من مهارات التفکير الناقد ومکونات الذکاء الوجداني على التحصيل الدراسي. وقد نوقشت النتائج في ضوء التراث البحثي المتاح.

الكلمات الرئيسية