فعالية مواقع التواصل الاجتماعى فى التسويق السياحى لمصر دراسة ميدانية على الشباب الجامعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للإعلام وفنون الإتصال مدينة الثقافة والعلوم بمدينة السادس من أکتوبر

المستخلص

نتيجة للتطور الهائل والسريع للوسائل التفاعلية على شبکات التواصل الاجتماعى وانتشارها بين فئة الشباب، ظهرت عمليات التسويق السياحى على وسائل الإعلام الجديد ونظرًا لاعتبار السياحة مصدرًا من مصادر الدخل القومى والاقتصادى للبلاد, وتشکل الاتصالات التسويقية عنصرًا رئيسيًا فى توصيل خدمات السياحة والضيافة, فقد کشف تقرير توقعات مؤشر سيسکو السنوى العاشر للشبکات المرئية بأنه من المتوقع أن يبلغ عدد مستخدمى الإنترنت فى العالم نحو ثلاثة مليارات و900 مليون مستخدم بحلول عام 2019, وذلک بفضل تنامى الطلب على الأجهزة النقالة، واستخدام الفيديو، وشبکات التواصل الاجتماعى, وتتحدد المشکلة البحثية فى رصد وتوصيف وتحليل العوامل المؤثرة على فعالية التسويق السياحى عبر شبکات التواصل الاجتماعى لدى الشباب الجامعى, من خلال التعرف على دور شبکات التواصل الاجتماعى فى إدارة التنشيط السياحى باعتبارها أداة هامة لتحقيق فعالية التسويق السياحى بين المؤسسات السياحية والشباب الجامعى، مع تحديد مدى حرص الشباب الجامعى على إبراز أفضل الرحلات السياحية المتاحة لهم عبر شبکات التواصل الاجتماعى وتوضيح العروض السعرية والمکانية لخدمات السياحة لنشرها لأصدقائهم من أجل الاستفادة من الرحلات السياحية.
وخرجت الدراسة بعدد من النتائج أهمها أن التفاعل للتسويق السياحى عبر شبکات التواصل الاجتماعى لدى شباب الجامعات بتشجيعهم على القيام برحلات السياحة المصرية وخلق صورة إيجابية عن المؤسسات السياحية المصرية وإظهار أهمية المنتج السياحى للشباب.
کما وجدت الدراسة أن هناک حاجة ملحة لوضع خطة إعلامية لشرکات السياحة عبر شبکات التواصل الاجتماعي تشتمل على إبراز جميع المعلومات التي يريد الشباب ان يعرفونها قبل الاتصال بهم مباشرتا لمواکبة التطور التکنولوجي الذي يتعامل معه هؤلاء الشباب, واوصت بأهمية إجراء المزيد من الدراسات الميدانية والتحليلية لمزيد من قنوات الاتصال الحديثة عبر شبکات التواصل الاجتماعي والوسائل الاعلامية التسويقية لها ومزيد من دراسات تقييم أداء هذه الوسائل من جانب الجمهور والخبراء حتى يمکن الاستفادة مستقبلاً من نتائج هذه الدراسات فى تطوير الأداء السياحي الإعلامى الحالى والمستقبلى على جمهوره المستهدف.

الكلمات الرئيسية