التکنيکات الإعلامية المستخدمة في الصورة الصحفية لانتخابات الرئاسة الأمريکية لعام 2016م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد الإسکندرية العالي للإعلام

المستخلص

 
      وتزداد أهمية وزيادة فاعلية الصورة الصحفية من خلال انتقاء أخبار وعرض وجهات نظر محددة لتکوين رأي عام محدد تجاه بعض القضايا، وهنا تلعب التکنيکات الإعلامية دورًا مهمًا في تحديد وتشکيل هذا الرأي في إطار ما تسمح به السلطة السياسية من حدود للدور الإعلامي، لذلک کان من الطبيعي أن تحظى الصورة الصحفية وتکنيکاتها الإعلامية بنقاش کبير حول أدوارها في مجال الانتخابات الأمريکية، کما شهد مجال الصورة الصحفية جدلًا کبيرًا حول معايير انتقاءها ومدى الالتزام بالأخلاقيات الإعلامية المتعارف عليها؛ مما دعا الباحث إلى محاولة تحليل تکنيکات الصورة الصحفية في الانتخابات الأمريکية عام 2016م، والتعرف على الرؤى التي حکمت طبيعة انتقائها ونشرها في مواقع الدراسة.
 


     وتشارک الصورة المادة التحريرية وتتفاعل معها لتقديم خدمة متکاملة إل القارئ الذي لم يعد يقتنع بمجرد القراءة عن الحدث وإنما يريد معايشته(4)، ويذهب العديد من الباحثين إلى أن مجتمعاتنا تميل شيئًا فشيئًا إلى أن تکون ذات توجه بصري(5)، فالصورة تعمل على تثبيت المعلومات في ذاکرة القارئ تبعًا لدور المدخل البصري في إدراک الصورة، ثم العمل على تخزينها بما يؤدي إلى أن تکون المادة المحتوية على الصورة أکثر التصاقًا بالذهن من غيرها(6)، فالعالم يتقبل الصورة کأمر وقع بالفعل أو کحقيقة واقعية باعتبارها أن الصورة لا تکذب(7)؛ لأنها تتميز بقدرتها على عزل لحظات معينة من الزمن، وتجميد الحرکة بکل انطباعاتها الظاهرة (8). حيث يتم النظر إلى تکوين الصورة وما تحمله من أفکارٍ أو معانٍ أو تجسيد معالم أو أبعاد أو أشخاص(9)، فالتطورات التکنولوجية المتتابعة في وسائل الإعلام أدت إلى الدخول في عصر جديد يتميز بتدفق إخباري متلاحق لما يجري في مختلف أنحاء العالم، وقد اتخذت الصورة الصحفية في هذا المجال مکانًا متميزًا في نقل ما يدور من أحداث؛ لما تتميز به من قدرة على نقل المعاني والتعبيرات والمشاعر بأسلوب يصعب أن تعبر عنه الکلمات.



(4)سعيد النجار : مدخل إلى الإخراج الصحفي، ط1،(القاهرة : الدار المصرية اللبنانية،1995)، ص147.


(5) Harrower, Tim:The newspaper designer handbook first published, (London: part land origin, 1989),.p81.


(6)فهد بن عبد العزيز: الإخراج الصحفي،ط1، (الرياض : مکتبة العبيکان، 1998)، ص ص46-47.


(7)شريف درويش اللبان : تکنولوجيا النشر الصحفي، ط1، (القاهرة : الدار المصرية اللبنانية، 2001)،ص81.


(8) محمد نبهان سويلم : التصوير الإعلامي،ط2،(القاهرة : دار المعارف، 1995)، ص18.


(9)محمد عبدالحميد : بحوث الصحافة، ط2،(القاهرة : عالم الکتب، 1997)، ص177.

الكلمات الرئيسية