التحليل المکاني والزماني لتوزيع الجرائم الإلکترونية في المملکة العربية السعودية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک خالد – کلية العلوم الإنسانية - قسم الجغرافيا

المستخلص

شهدت مناطق المملکة العربية السعودية في السنوات الأخيرة تطورا عمرانيا وزيادة في اعداد السکان وحجم الهجرة السکانية وبالتالي انعکس هذا التطور على الجوانب الاجتماعية والثقافية والاقتصادية فکان له بعض الاثار السلبية على الوضع الأمني والاجتماعي تمثل في ظهور بعض الجرائم منها جرائم التقنية او الجرائم الإلکترونية.
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل التباين المکاني والزماني للجرائم الإلکترونية في المملکة العربية السعودية من حيث حجم وتوزيع هذه الجرائم على مناطق المملکة.  
وتم استخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS، لإنتاج خرائط تبين التوزيع المکاني والزماني لجرائم التقنية للفترة الزمنية 1432-1439ه، واستخدمت بعض الاختبارات کمؤشر الارتباط المکاني (موران) للتحقق من نمط توزيع الجرائم الإلکترونية في المناطق الإدارية للمملکة وتغيراتها بين عام وأخر.
توصلت الدراسة إلى تباين التوزيع المکاني للجرائم الإلکترونية في المملکة، کما أظهرت الدراسة أن الزيادة في عدد الجرائم على مستوى المملکة بلغ 1209 جريمة الکترونية بين عامي 1432 – 1439ه، بمعدل نمو بلغ نحو 25,4% سنوياً، کما أظهرت الدراسة أن کثافة الجرائم الإلکترونية على مستوى المملکة عام 1439ه بلغت نحو 4,26 جريمة/100 الف من السکان وأن نمط توزيع الجرائم الإلکترونية في المملکة خلال فترة الدراسة هو نمط توزيع عشوائي.

الكلمات الرئيسية