الألعاب الشعبية وأثرها الاجتماعي على النشء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير بقسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بکلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية جامعة القصيم

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف ماهية الألعاب الشعبية وصفتها وطرق ممارستها، وأثر ممارسة الألعاب الشعبية اجتماعياً، والتعرف على أسباب الاهتمام باللعب الشعبي، وخصائص الألعاب الشعبية، وشروط ممارسة الألعاب الشعبية، وعلى أهمية الألعاب الشعبية في المجتمع السعودي، وطرح بعض التوصيات التي تفيد موضوع البحث.
وتم الاعتماد في منهج البحث التي تتمثل في "الألعاب الشعبية وأثرها الاجتماعي على النشء" على الدراسات المتوفرة والأبحاث والدوريات والمقالات المتخصصة وعلى الکتب الموجودة باللغة العربية، وذلک لتکوين إطار نظري للدراسة تم الانطلاق منه للتوصل إلى المفاهيم المتعلقة بالموضوع. واشتمل البحث على فصلين، الفصل الأول: مدخل الدراسة وقد اشتمل على: (مقدمة البحث – مشکلة البحث – الأهمية – الأهداف – التساؤلات – المنهجية – أدوات البحث)، الفصل الثاني: الإطار النظري والدراسات السابقة وقد اشتمل على: (الإطار النظري - الدراسات السابقة والتعقيب عليها - الخاتمة وفيها النتائج والتوصيات).
وتمثلت نتائج البحث في أن الألعاب الشعبية وسيطاً يعمل بدرجة کبيرة على تشکيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة، ويرجع الاهتمام بالألعاب الشعبية لأسباب منها الحفاظ على تراث الأمة والإسهام في النمو الاجتماعي والانفعالي والجسمي والعقلي للطفل، وأنها تتضمن العديد من المفردات التي تؤثر في التشکيل الثقافي والبيئي للناشئة.
وأوصى البحث بضرورة المحافظة على تراثنا من الألعاب الشعبية وتطويره لکي يتناسب مع عصرنا الحالي، وإدراج الألعاب الشعبية ضمن الأنشطة الترويحية في رياض الأطفال والمدارس، وتخصيص مواقع على الإنترنت للتعريف بالألعاب الشعبية، وکيفية ممارستها وتطويرها لکي تتماشي مع العصر الحالي.

الكلمات الرئيسية