التحليل الجغرافى لصادرات مصرمن البرتقال فى ضوءمؤشر الميزة التنافسية " دراسة فى جغرافية التجارة الدولية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد، کلية الآداب، جامعة الزقازيق

المستخلص

ساهمت التحولات الاقتصادية العالمية فى تزايد حدة المنافسة بين الدول خاصة فى ظل انفتاح الأسواق وتسارع وتيرة التطور التکنولوجى ، وفى ظل هذه التغيرات أصبحت الدول أمام حتمية هى ضرورة التکيف مع التحديات التى تفرضها البيئة التنافسية ، وأصبحت التنافسية هى الآلية الأساسية للدول فى اقتناص الفرص وغزو الأسواق لتحقيق مکانة مرموقة تمکنها من مواجهة التحديات، کل هذا أدى بالدول إلى السعى لرفع قدرتها التنافسية بمعنى خلق واکتساب مزايا تنافسية لمنتجاتها.
لذلک جاءت هذه الدراسة بهدف التحليل الجغرافىلصادرات مصر من البرتقال وذلک فى ضوء مؤشر الميزة التنافسية، من خلال محورين رئيسيين:
-        المحور الأول يتناول دراسة صادرات مصر من البرتقال من خلال مجموعة من العناصر وهى تتبع تطور الأنتاج المصرى والعالمى من البرتقال وتطور الصادرات المصرية من البرتقال وتحليل التوزيع الجغرافى للصادرات العالمية من البرتقال وتحديد الإتجاهات المکانية لصادرات مصر من البرتقال.
-        المحور الثانى للدراسة جاء لقياس القدرة التنافسية لصادرات البرتقال المصرى من خلال توضيح مفهوم الميزة التنافسية ثم تحديد المؤشرات المناسبة لقياس الميزة التنافسية لصادرات مصر من البرتقالوتطبيقها ثم تحديد آليات زيادة القدرة التنافسية وقياس قدرة الأسواق المقترحة على استيعاب صادرات البرتقال المصريةللخروج بخريطة مقترحة للدول التى تعد أسوقاً جديدة للبرتقال المصرى.
وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها تذبذب قيمة مؤشر تنافسية صادرات البرتقال المصرية خلال الفترة ( 2000-2019م ) ما بين الارتفاع والانخفاض ، ووصلت أعلى قيمة لمؤشر التنافسية عام 2019م والتى بلغت 38.1 بينما کانت أدنى قيمة عام 2012م والتى بلغت 7.3 ، مما يستدعى تحديد أليات مناسبة لضمان زيادة القدرة التنافسية لصادرات البرتقال المصرية خلال السنوات القادمة ، ووفقاً لما تناولته الدراسة من مؤشرات قدمت الدراسة خريطة مقترحة بالدول التى تعد أسواقاً جديدة للبرتقال المصرى وهم (فرنسا – المانيا – العراق – الولايات المتحدة الامريکية).

الكلمات الرئيسية