المسئولية المجتمعية حيال عملية التنشئة المرورية دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر فرع القاهرة

المستخلص

تساؤلات الدراسة
- تتسأل تلک الدراسة تساؤلا رئيسيا وهو :
ما هى المسئولية الاجتماعية حيال عملية التنشئة المرورية ؟
وينبثق من ذلک التساؤل عدة تساؤلات فرعية وهى :
1- ما المقصود بعملية التنشئة المروريه ؟ وما هى الکيفية التى تتم بها ؟
2- ما هو الدور الذى تشارک به الاسرة فى مجال التوعية المرورية لابنائها ؟
3- ما هو الدور الذى تقوم به المدرسة (الادارة، الاخصائيين، المدرسين ) فى تنشئة الطلاب مروريا ؟
4- هل هناک انشطه طلابية داخل المدارس لتفعيل عمليات التوعية المروريه وتحقيق السلامة المرورية ؟
5- هل ساهمت المقررات الدراسية فى تعليم وتوعية الأطفال وتنشئتهم مروريا ؟ وبأى صورة ؟
6- هل  هناک جهات اخرى داخل المجتمع تسهم فى عملية التنشئة المرورية ؟ وبأى کيفية ؟
7- ماهى المعوقات التى تعوق عملية التنشئة المرورية المدرسية ؟
8- کيف يمکن تنشئة الأطفال مروريا على الوجه الامثل داخل المجتمع المصرى  ؟ 
الاجراءات المنهجيه للدراسه
 نوع الدراسة : وصفية تحليلية
نوع المنهج : منهج دراسة الحالة 
نوع الاداة
1- تحليل محتوى للمناهج الدراسية فى مرحلة رياض الأطفال (المستوى الأول والثانى ) والمرحلة الابتدائية ( من الصف الأول إلى الصف السادس الابتدائى).
2- دليل مقابله وقامت الباحثه بتطبيقه على مدراء المدارس ومدرسى الانشطة والاخصائين الاجتماعين والنفسيين بها .
ويهدف إلى التعرف على الاساليب التعليمية المتنوعة والانشطةالمدرسية  والممارسات الغير تقليدية التى تتبعها المدرسة ودور الاسرة وغيرها من القطاعات المجتمعة المشارکة فى تنشئة الطفل مروريا .
3- دليل مقابلة وقامت الباحثة بتطبيقة على احد القيادات الشرطية المختصين بالادارة العامة للمروربهدف التعرف على انشطة الادارة فى مجال التوعية المرورية المدرسية والکيفية المتبعة لممارسة تلک الانشطة.
اهم النتائج
- يقصد بالتنشئة المرورية تقديم مجموعة من المعلومات والمفاهيم والمعارف، والتى من شأنها تکوين اطار معرفى للفرد عن الواقع المرورى وتجنب مخاطرة فى المراحل العمرية الاولى من حياته (مستوى رياض الأطفال وصفوف المرحلة الابتدائية )
- جاءت مشارکة الاسرة للمدرسة فى عملية التنشئة المرورية ضعيفة، کما لوحظ قصور واضح فى الانشطة والتدريبات التى من شأنها زيادة الثقافة المرورية للابناء .
- ساهمت المقررات الدراسية بدرجة کبيرة فى توعية الأطفال وتنشئتهم مروريا وقد تناولت المقررات ابعاد التنشئة المرورية التى حددتها الدراسة، وان اختلف ترتيبها من صف دراسى إلى صف دراسى اخر  ومن مواد دراسية لاخرى.
- من الجهات التى تسهم فى تنشئة الأطفال مروريا الجهاز الشرطى متمثلا فى الادارة العامة للمرور ويقوم  بذلک من خلال العمل على انشاء ما يسمى بالحدائق المرورية وقيام الأطفال بزيارتها ،وکذلک عمل مدن مرورية متنقلة.
- وعن الکيفية التى يمکن بها تنشئة الأطفال مروريا على الوجه الصحيح فتنوعت ما بين عمل محاکاة للواقع المرورى والضوابط والتعليمات المنظمة بمشارکة الجهات المختصة، زيادة جرعات التوعية داخل المناهج الدراسية، التواصل بين الاباء والمدارس والجهات المرورية، عمل حلقات مناقشة وتوعية متواصلة.

الكلمات الرئيسية