السمات المميزة للأداء العصبي المعرفي لذوي اضطراب المسلك باستخدام اختبار وكسلر لذكاء الاطفال

المؤلف

كليه الاداب .حامعه بنها

المستخلص

الملخص : 
استهدف البحث التعرف على السمات المميزة للأداء العصبي المعرفي لذوي اضطراب المسلك باستخدام اختبار وكسلر لذكاء الأطفال والمراهقين، وفي ضوء هدفها الرئيسي تتكشف عدة أهداف منها التحقق من كفاءة أداء الوظائف العصبية المعرفية المميز لسلوك المراهقين من ذوي اضطراب المسلك مقارنة بالعاديين، و تحديد المعايير التشخيصية للأداء العصبي النفسي المعرفي المميز
لذوي اضطراب المسلك وذلك من خلال وضع صفحة نفسية عصبية معرفية باستخدام اختبار وكسلر لذكاء الأطفال والمراهقين التعديل الرابع كأداة للفرز النفسي العصبي، في مقابل العاديين، وتحديد نقاط القوة والضعف في الأداء المعرفي العصبي على المقاييس الفرعية لاختبار وكسلر لذكاء الأطفال والمراهقين التعديل الرابع، لذوي اضطراب المسلك في مقابل العاديين، واتبعت الباحثة في دراستها الحالية المنهج الوصفي الارتباطي المقارن لمناسبته موضوع الدراسة الحالية وأهدافها وفروضها، ومن أهم نتائج البحث مصداقية نتائج اختبار وكسلر لذكاء المراهقين والراشدين التعديل الرابع للكشف عن الإعطاب والأذى الدماغي، ودراسة الفروق بين أنماط ظهور اضطراب المسلك "نمط الطفولة – ونمط المراهقة
"في كفاءة الأداء علي اختبار وكسلر لذكاء الأطفال التعديل الرابع ووضع صفحة نفسية مميزة لكل نمط، بالإضافة إلى إجراء المزيد من دراسات التقنين لاختبار وكسلر لذكاء الأطفال التعديل الرابع لمختلف الفئات الإكلينيكية المرضية الأخرى؛ للوقوف على مدى ملائمة هذا الاختبار لهذه الفئات خاصة ضطرابات التفكير في الأطفال.