اتجاهـــــات أعضــــاء هيئـــة التدريـــس بأقســام المكتبــات والمعلومــات في مصـر نحو استخدام الشبكات الاجتماعية الأكاديمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه الاداب .حامعه بنها

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بأقسام المكتبات والمعلومات نحو استخدام الشبكات الإجتماعية  الأكاديمية، واعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وذلك من خلال إعداد استبانة مكونة من خمسة محاور، وعينة الدراسة تمثلت في أعضاء هيئة التدريس بأقسام المكتبات والمعلومات في أربع جامعات مصرية، واشتلمت عينة الدراسة على 120عضو هيئة تدريس وتم استجابة 101 عضو أي بنسبة (84.2%) من أجمالي عينة الدراسة، وأسفرت نتائج الدراسة عن: إن الغالبية العظمى من مجتمع الدراسة يستخدمون الشبكات الاجتماعية الأكاديمية بنسة (79.2%)، وكانت شبكة Research Gate هي أكثر الشبكات الاجتماعية الأكاديمية استخدامًا من طرف مجتمع الدراسة، وكان من أهم دوافع مجتمع الدراسة لاستخدام الشبكات الاجتماعية الأكاديمية: نشر الإنتاج العلمي ومشاركته مع الآخرين بنسبة (17.1%)، يليه "التعرف على آخر المستجدات في التخصص بنسبة (16.4%)، في حين تمثلت التحديات والمعوقات التي تواجههم  عند استخدام هذه النوعية من الشبكات في: الخصوصية الغير مضمون بنسبة (13.0%)، يليه قضايا حقوق الملكية الفكرية بنسبة  (12.1%)، يليه عدم إتاحة النص الكامل لبعض النصوص بنسبة (11.4%)، وعليه قدمت الباحثة عدد من التوصيات منها: إعداد  دورات تدريبية وورش عمل عن كيفية استخدامها، ضرورة التعريف بالشبكات الاجتماعية  والتسويق لخدماتها، وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على الانضمام لهذه النوعيةمن الشبكات، ضرورة القيام بسن قوانين صارمة تحمي حقوق الملكية الفكرية داخل الشبكات الأكاديمية، لابد من وجود دعم أكاديمي  من الجامعات للباحثين لكي يستخدموا هذه الشبكات، ويتمثل هذا الدعم في وجود الجامعات نفسها على هذه الشبكات.

الكلمات الرئيسية