أن العنوان العربي التراثي يختلف عن غيره من العناوين، فقد كانت جميع العناوين، حيث غلب عليه سمات، ميزته عن غيره، وهي:
1- عنوان الشهرة
2- طول العنوان.
3- كثرة المحسنات البلاغية، مثل: السجع- الجناس- الطباق- المقابلة- الموازنة- الإبداع.
4- المترادفات.
5- أستخدام كلمات بعينها بكثرة، مثل:
كل الكلمات الدالة على الحلي (در-جواهر-لؤلؤ-تاج-عقد-تحفة-إكليل)- كتاب- شرح- رسالة- حاشية- كل الكلمات مصدر الضوء (مصباح- منار- نور- سراج) - مفتاح- أسرار-أخبار- طبقات- أعيان- وفيات- النزهة، وكل الكلمات الدالة عليها (نزهة- بستان- روضة- حديقة- ريحان- زهر- ثمار).
عبد الجواد, مها السعيد. (2023). سمات العنوان العربي القديم ومدى ملائمة مارك لهذه السمات. مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 59(3), 1-22. doi: 10.21608/jfab.2023.294108
MLA
مها السعيد عبد الجواد. "سمات العنوان العربي القديم ومدى ملائمة مارك لهذه السمات". مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 59, 3, 2023, 1-22. doi: 10.21608/jfab.2023.294108
HARVARD
عبد الجواد, مها السعيد. (2023). 'سمات العنوان العربي القديم ومدى ملائمة مارك لهذه السمات', مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 59(3), pp. 1-22. doi: 10.21608/jfab.2023.294108
VANCOUVER
عبد الجواد, مها السعيد. سمات العنوان العربي القديم ومدى ملائمة مارك لهذه السمات. مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 2023; 59(3): 1-22. doi: 10.21608/jfab.2023.294108