تقنيات التصوير ثلاثى الأبعاد فى القنوات الفضائية الإخبارية و تأثيره على إدراك و تذكر الجمهور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه الاداب .حامعه بنها

المستخلص

الملخص:
سعت الباحثة من خلال هذه الدراسة إلى اختبار تأثير استخدام تقنيات  التصوير ثلاثى الأبعاد على إدراك و تذكر الجمهور للأخبار في القنوات الفضائية, كما سعت الدراسة  إلى الكشف عن أهمية استخدام تقنيات التصوير ثلاثى الأبعاد في القنوات الفضائية الإخبارية و الإضافة التي تميزها عن التقنيات التقليدية, بالإضافة إلى كيفية توظيفها في القنوات الفضائية الإخبارية.
وتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات شبه التجريبية و الميدانية, حيث اعتمدت على المنهج التجريبي, حيث اعتمدت على المنهج التجريبى من خلال التصميم القبلى البعدى, و أيضا استخدمت الباحثه تصميم المجموعه الواحده. اختارت الباحثه قصتين إخباريتين( الواقع المعزز- الواقع الإفتراضى),التى تم عرضهم بالفعل على القنوات الفضائيه الإخبارية, طبقت هذه الدراسه على عينه عمديه من طلاب قسم الإعلم بكلية الآداب جامعة بنها, بواقع 20 طالب في كل مجموعه تجريبيه, و كل جروب شاهد القصه الإخباريه الخاصه به, ثم قامت الباحثه باختبار تأثير المتغير المستقل( تقنيات التصوير ثلاثى الأبعاد)على المتغير التابع( الإدراك و التذكر), و لذلك تم تصميم المقاييس التاليه: ( الإدراك و التذكر الحر- التذكر المغلق- الإدراك المغلق).
اعتمدت هذه الدراسه أيضاً على المقابلات الميدانيه و التى طبقت على عدد من المخرجين و المصورين و الأستاذ الجامعى.

الكلمات الرئيسية