مقاييس نقد النص في إعجاز القرآن للباقلاني، مقاربة نقدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

   قدَّم الباقلاني  في إعجاز القرآن نقدا لنصين شعريين، هما: قصيدة امرئ القيس: "قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ وَمَنْزِلِ..."، وقصيدة البحتري: "أَهْلاً بِذَلِكُمُ الْخَيَالِ الْمُقْبِلِ..."، واعتمد الباقلاني معيار الجودة في انتقاء هذين النصين.
    ويسعى هذا البحث إلى الكشف عن المقاييس النقدية التي احتكم إليها الباقلاني في نقد النص، كما يهدف إلى تقديم قراءة نقدية تالية لقراءة الباقلاني لهاتين القصيدتين، فبعضُ ما أخذه الباقلاني على هذين النصين –كما سيظهر- كان له وجه من الصواب، وتأويل بلاغي يحمل عليه.
    وانتهى الباحث إلى رصد ثمانية مقاييس نقدية احتكم إليها الباقلاني في نقده نص اللاميتين، وهذه المقاييس لم يُصَرِّحْ بها الباقلاني، ولكنها اسْتُنْبِطَتْ من تَتَبُّعِ مواضع نقده، وجَمْعِ ما يتشابه ويتناظر ضمن مقياس واحد. ومقاييسُ نقد النص الثمانية عند الباقلاني هي: سلامة اللفظ، وسلامة المعنى، والإيجاز، والتناسب السياقي، وسلامة التصوير، ووحدة البيت، والاكتناز البديعي والدلالي، والتناسب العرفي والأخلاقي.
    وقد التمس الباحث وجها من اللغة لكثير من مواضع الخلل اللغوي والمعنوي وخلل التصوير التي ادعاها الباقلاني، وأزال كثيرا من مواضع التعارض، كما أظهر حاجةَ النص في تمام دلالته إلى الألفاظ التي وسمها الباقلاني بالحشو، وأظهر اكتناز الأبيات المتهمة بخُلُوِّها من البديع بالصور والمحسنات وفنون القول.

الكلمات الرئيسية