ظاهرة التنمُّر في درس اللغة العربية ونحوها : دراسة لغوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هذا البحث موسوم بـ: ظاهرة التنمُّر في درس اللغة العربية ونحوها، وتنبثق فكرة البحث من علاقة اللغة بالمجتمع، وتظهر عليها أحياناً الظواهر نفسها التي تسود في المجتمع، ومنها ظاهرة التنمّر، ويهدف البحث إلى رصد الظاهرة القائمة بين مكونات اللغة وأطراف الدرس اللغويّ، وذلك بقصد فهم اللغة، وتيسير دراستها.
ويعتمد البحث على المنهج الاستقرائيّ الوصفيّ التحليليّ؛ بجمع مادة البحث من المصادر والمراجع، ومناقشتها، وتحليلها بقصد الوصول إلى نتائج علميّة. وقد توصل البحث إلى وجود ظاهرة التنمّر في اللغة وفي الدرس اللغويّ، من ذلك تنمّر المرويات القديمة في مخالفتها للقاعدة، وتنمّر على قواعد نظرية العامل، وتنمّر على علامة الإعراب الأصلية . ويتنمر السياق من خلال تحكمه في مكونات النصّ،كلّ ذلك يُمكن عدّه من باب الاستقواء على القاعدة أو التنمّر عليها.
وقد أكّد البحث على أنّ اللغة من ظواهر المجتمع المنظمة، لكنّ قواعدها وقوانينها مرنة، واللغة تظهر فيها السلبيات والإيجابيات التي تظهر في المجتمع، ويوصي البحث بإجراء المزيد من الدراسات التي تُشبك بين اللغة والمجتمع، لتيسير الدرس، وتقريب أفكاره من الدارسين

الكلمات الرئيسية