التوظيف السياسي للمصطلحات الدينية: دراسة في أسماء الكيانات السياسية العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية دار العلوم-جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة التوظيف السياسي للمصطلحات الدينية في أسماء الكيانات السياسية، من خلال تحليل السياق الدلالي والوظيفة التركيبية لتلك المصطلحات، وبيان الدلالات المعجمية والاصطلاحية التي تستدعيها، لفهم طبيعة هذا النوع من التوظيف الديني وأثره في الخطاب السياسي. وتتمثل أهم نتائج الدراسة في:
- تنوع أشكال الكيانات السياسية التي يتم توظيف المصطلحات الدينية في أسمائها. فتنوعت إلى (الحزب، والحركة، المنظمة، الجماعة، الجمعية، المجلس، غيرها)، وهو يكشف عن أهمية الظاهرة وفاعلية توظيفها لتحقيق الأهداف السياسية
- استخدام النسبة المباشرة إلى "إسلامي" أو "إسلامية" أو نسبة الاسم إلى مصطلحات ذات دلالات دينية.
- أهم المصطلحات الدينية الموظفة : (الله، بدر، تضامن، توحيد، جهاد، بناء، حق، صادقون، علوي، فضيلة، موحدين، قرآنية، مؤمن، أهل الحق، عصائب)
- استتار التوجه المذهبي بل قد يكون الاسم مضللا أو على الأقل لا يمكن التسليم به على إطلاقه في مثل: (فحزب الحق)، و(المسيرة القرآنية)، ذات توجه شيعي، و(حزب الموحدين) درزي في توجهاته.
- سيطرة هذا النوع من التوظيف على أسماء الكيانات السياسية الشيعية. 
- هدف هذا التوظيف إلى التأثير على المتلقي وكسب تأييده من خلال استغلال مشاعره ومعتقداته الدينية.
-ضرورة مراجعة توجهات هذا النوع من الكيانات السياسية، لأنها تهدف إلى التأثير والسيطرة وممارسة نوع من الخداع للمتلقي بأسمائها التي تختارها بعناية لإثارة شبكة من العلاقات الدلالية والمقامية لتمرير أفكارها وتوجهاتها.

الكلمات الرئيسية