صورة المسلمين في الأغاني الأوروبية أثناء الحروب الصليبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه الاداب .حامعه بنها

المستخلص

يتناول هذا البحث الدعايه للحملات الصليبيه من خلال الاغاني الأوروبية خلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين والتي اصطلح على تسميتها بالاغاني الصليبيه، وسنحاول رسم سوره المسلمين في أذهان الغرب الاوروبي من خلال الاغاني الصليبيه وأثرها في الدعايه. وفي هذا الصدد لابد من الإشاره إلى أن الأغاني كانت بمثابه التعبئه الإعلاميه التي فاضت بالحشد الهائل من الدعوه والدعايه واستخدمت في ذلك كل الوسائل المتاحه انذاك من اجل استقطاب الراي العام الاوروبي، حيث كانت الاغاني وسيله سهله الانتشار في ذلك الوقت كما كانت بمثابه احد الوسائل التي يتم من خلالها الدعايه للحملات الصليبيه واثاره حماس الناس.
وترجع اهميه هذه الأغاني في التعبئه الاعلاميه إلى كونها مهدت للتعبئه العسكريه وحث الاوروبيين على المشاركه في الحروب الصليبيه لذلك لم تكن تلك الاغاني الصليبيه بالظاهره العابره المحدودة الأثر والنتائج، وإنما هي ظاهره كبرى وخطيره داخل المجتمع الاوروبي خلال حركه الحروب الصليبية.
وقد أثبتت الدراسه أن الأغاني التي أساءت للاسلام والمسلمين كان الغرض منها تحفيز الاوروبيين على المشاركه في الحروب الصليبيه. كما كشفت هذه الأغاني أن الإساءه إلى الإسلام وإلى المسلمين كان منهجا متعمدا. واكدت الدراسه أن الصوره التي رسمها الشعر الغنائي الاوروبي للمسلمين في زمن الحروب الصليبيه تتفق وبشكل كبير وتتطابق مع الكتابات التي كتبها المؤرخون الغربيون في تلك الفتره.

الكلمات الرئيسية