صعوبات تنظيم الانفعال وعلاقتها بأبعاد الألكسيثيميا عند الاطفال ذوى الانماط الفرعية لاضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشــاط الحركي الزائــد.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاداب جامعه بنها

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف البحث الى دراسه الفروق بين الانماط الفرعيه لاضطراب ADHD والاسوياء في تنظيم الانفعال، معرفه الفروق بين الانماط الفرعيه لاضطراب ADHD والاسوياء في الدرجه الكليه للالكسيثيميا وبعدها، وكذلك معرفه العلاقه بين ابعاد الاكسيثييميا وتنظيم الانفعال لدى الانماط الفرعيه لاضطراب ADHD، استخدمت الدراسه المنهج الوصفي المقارن، وتكونت عينه الدراسه من 147 طفل ممن تتراوح اعمارهم من 8 الي 12 عاماً، تم تقسيمهم الى اربعه مجموعات:- اطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه فقط وعددهم 42 طفلاً، والاطفال ذوي اضطراب النشاط الحركي الزائد والاندفاعيه وعددهم 32 طفلاً، والأطفال ذوي اضطراب النشاط الحركي الزائد المرتبط بضعف الانتباه وعددهم 31 طفلاً: الدراسه ادوات اهمها:- مقياس النشاط الحركي الزائد المسحوب بضعف الانتباه، مقياس الاستراتيجيات المعرفيه لتنظيم الانفعال- نسخه الاطفال، مقياس الالكسيثيميا. توصلت نتائج الدراسه الى وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات رتب الاطفال العاديين والاطفال ذوي الانماط الفرعية لاضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة في إختبار الالكسيثيميا في بعد التفكير الموجه خارجيا في حين لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات مجموعات الدراسة في الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال. كما كشفت نتائج الدراسات عن تباين معاملات الارتباط بين في الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال وابعاد الالكسيثيميا عند الاطفال ذوى الانماط الفرعية قصور الانتباه المصحوب بالنشــاط الحركي الزائــد

الكلمات الرئيسية