"الذكاء الروحي كمتغير وسيط بين كرب مابعد الصدمه ونمومابعد الصدمة لدى المتعافين من فيروس كورونا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاداب- جامعة بنها

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التحقق من الدور الوسيط للذكاء الروحى بين كرب ما بعد الصدمة ونمو ما بعد الصدمة لدى عينة من المتعافين من فيروس كورونا . كما تهدف الى التعرفة على طبيعة ونوعية العلاقة بين الذكاء الروحى وكرب ما بعد الصدمة ولعلاقة بين الذكاء الروحى ونمو ما بعد الصدمة .
تكونت عينة الدراسة من 60 فرد من الذكور وااناث فى اعمار متفاوته تم تطبيق الدراسة عن بعد نظرا لخطورة الوباء موضوع الدراسة .تم نطبيق 3 من المقاييس النفسية وهى مقياس الذكاء الروحى اعداد وتقنين دكتورة بشرى اسماعيل واختبار كرب ما بعدالصدمة لدافسون ترجمة عبدالعزيز ثابت واختبار نمو مابعد الصدمة ترجمة عبد العزيز ثابت .اما الاساليب الاحصائية فتم تطبيق معامل ارتباط بيرسون ومعادلة سوبل واختبار "ت" لمجموعتين مستقلتين وتوصلت الدراسة الى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الذكاء الروحي ونمو ما بعد الصدمة، و وجود علاقة ارتباطية عكسية بين الذكاء الروحي وكرب ما بعد الصدمة واشارت النتائج إلى توسط الذكاء الروحي العلاقة بين كرب ما بعد الصدمة ونمو ما بعد الصدمة.
كما اشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في المتغيرات المدروسة ، وهذا معناه عدم اختلاف كل من كرب ما بعد الصدمة ، والذكاء الروحي ، ونمو ما بعد الصدمة باختلاف النوع لدى عينة البحث من المتعافين من فيروس كوفيد 19

الكلمات الرئيسية