الألكسيثيميا وعلاقتها بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

Qalyubia - Banha

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الألكسثيميا (صعوبة التعرف على المشاعر) ومستوى التسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، والعلاقة بين أعراض الألكسيثيميا والتسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، واستخدم المنهج الوصفي لوصف الظاهرة السلوكية والتعبير عنها كمًا ونوعًا، وتحليلها وتفسيرها، وتكونت عينة البحث من (70) طالباً وطالبة، من طلاب الفرق الأربعة بقسم علم النفس بكلية الآداب – جامعة بنها، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس تورنتو للألكسيثيميا (TAS – 20)، ومقياس التسويف الأكاديمي (McCloskey & Scielzo, 2015)، وتوصلت النتائج إلى أن طلاب الجامعة يُعانون من الألكسيثميا، ولديهم صعوبات في تحديد المشاعر، ووصف المشاعر، والتفكير الموجه خارجيًا، وعمليات التخيل المحدودة، وأن مستوى التسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة كان متوسطًا، كما وجدت علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين أبعاد الألكسيثيميا والتسويف الأكاديمي، وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث بأهمية تطوير برامج علاجية سلوكية معرفية لعلاج الطلاب المصابين بالألكسيثيميا، ولديهم تسويف أكاديمي، وعمل ندوات أو دورات تثقيفية وتوعية من أجل زيادة وعي الطلاب بالجامعة فيما يتعلق بأهمية التعبير عن المشاعر ودورها في الحد من التسويف الأكاديمي. واقترح البحث بأهمية إجراء دراسات تتناول دور أعراض الألكسيثيميا في التنبؤ بكل من خفض الجهد المعرفي والرغبة في التعلم لدى طلاب الجامعة، وتتناول فاعلية برنامج إرشادي انتقائي في خفض الألكسيثيميا وسلوكيات التسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية