الفروق بين التدريب القائم على اليقظة العقلية كمدخل سلوكي جدلي والعلاج المعرفي القائم على التعقل في خفض صعوبات التنظيم الانفعالي لدى طالبات الجامعة ذوات اضطراب الشخصية الحدية وأثرهما على أعراض هذا الاضطراب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس الاکلينيکي - کلية الاداب - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية كل من العلاج القائم على التعقل والتدريب القائم على اليقظة العقلية كمدخل علاجي سلوكي جدلي في تخفيف بعض أعراض اضطراب الشخصية الحدية وصعوبات التنظيم الانفعالي لدى عينة من طالبات كلية الآداب جامعة الفيوم، وكذلك التعرف على مدى استمرار فعالية العلاج بعد فترة المتابعة التي وصلت إلى شهرين لدى المجموعتين التجريبيتين (مجموعة العلاج الجدلي القائم على اليقظة العقلية)، و(مجموعة العلاج بالتعقل)، والمجموعة الضابطة. وتكونت العينة الاستطلاعية من (180) طالبة، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (19-23) سنة، بمتوسط عمري (20,1636) سنة وانحراف معياري قدره (1,639)، وتكونت عينة الدراسة: من (18) طالبة، تراوحت أعمارهم بين (20- 23 سنة) بمتوسط عمري (21,33) سنة وانحراف معياري قدره (1,782)، وتم تقسيم العينة الأساسية بطريقة عشوائية إلى مجموعتين تجريبيتين، المجموعة التجريبية الأولى (6) طالبات، بمتوسط عمري (21,66) سنة وانحراف معياري قدره (1,183)، طُبق عليهم برنامج العلاج القائم على التعقل، المجموعة التجريبية الثانية (6) طالبات، بمتوسط عمري (21,50) سنة وانحراف معياري قدره (1,974)، طُبق عليهم برنامج التدريب القائم على اليقظة العقلية كمدخل سلوكي جدلي، بالإضافة للمجموعة الضابطة قوامها أيضًا (6) طالبات بمتوسط عمري (21,33) سنة وانحراف معياري قدره (1,861)، ممن يُعانون من اضطراب الشخصية الحدية. وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس اضطراب الشخصية الحدية، ومقياس صعوبات التنظيم الانفعالي،

الكلمات الرئيسية