الإدخار المعرفي كمتغير معدل للعلاقة الارتباطية بين عمه المشاعر وتنظيم الذات لدي المراهقين ذوي الإعاقة البصرية الكاملة والمبصرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه الاداب .حامعه بنها

10.21608/jfab.2024.289317.1152

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة إلى معرفة دور الإدخار المعرفي كمتغير مُعدل للعلاقة الارتباطية بين عمه المشاعر وتنظيم الذات لدى المراهقين من ذوي الإعاقة البصرية الكاملة والمبصرين, كما هدفت إلى فحص العلاقات الارتباطية بين عمه المشاعر بمختلف مكوناته وتنظيم الذات بمكوناته المختلفة, واستكشاف الفروق بين المراهقين المعاقين بصرياً والمبصرين في الإدخار المعرفي وعمه المشاعر وتنظيم الذات. وقد تكونت عينة الدراسة من (55) مراهق من المعاقين بصرياً, و(55) مراهق من المبصرين, وقد تراوحت أعمارهم من 13 إلى 19 سنة, وتم الاعتماد على ثلاثة استخبارات, هي: استخبار الإدخار المعرفي, واستخبار عمه المشاعر, واستخبار تنظيم الذات, بالإضافة إلى المقابلة المبدئية, ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي. وأشارت النتائج إلى وجود عديد من العلاقات الارتباطية بين متغيرات الدراسة وبعضها بعضاً. وأسفرت تحليلات المتغير المُعدل عن تعديل متغير الإدخار المعرفي العلاقة الارتباطية بين عمه المشاعر وتنظيم الذات لدى المراهقين ذوي الإعاقة البصرية الكاملة والمبصرين, وكشفت معادلات الانحدار المتعدد التدريجي العكسي عن القدرة التنبؤية لمتغير الإدخار المعرفي لمتغير عمه المشاعر, كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً في الإدخار المعرفي بين كل من عينة المراهقين المعاقين بصرياً و المراهقين المبصرين وذلك في اتجاه المعاقين بصرياً.

الكلمات الرئيسية