"أثر فاعلية برنامج إرشادى جمعى قائم على السيكودراما لخفض أعراض اضطراب المسلك فى مرحلة الطفولة المتأخرة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب جامعة بنها قسم علم النفس

المستخلص

هدف البحث إلى خفض أعراض اضطرابات المسلك و هذا من خلال تطبيق برنامج قائم على استخدام السيكودراما و استراتيجيات اللعب وغيرها من الادوات المرتبطة بذلك و الكشف عن فعالية و استمرارية تأثير البرنامج.و قد تكونت عينة الدراسة من 50 طفلاً و طفلة تراوحت أعمارهم ما بين 9 إلى 12 عام حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين هما المجموعة التجريبية (التي سيتم تطبيق البرنامج عليهم) و المجموعة الضابطة ( لن يتم تطبيق البرنامج عليهم) ، و قد تم اختيارهم من المترددين على بعض مراكز التربية الخاصة. اشتملت أدوات الدراسة المُستخدمة على : إستمارة جمع البيانات الأولية للأطفال (من إعداد الباحثة)، مقياس ستانفورد- بينية للذكاء (الصورة الخامسة) ( تقنين: محمود أبو النيل و آخرون, 2011)، مقياس تقدير أعراض اضطراب المسلك (من إعداد: مجدي الدسوقي، 2014)، البرنامج الإرشادي الجمعي القائم على السيكودراما ( من اعداد الباحثة) . اشارت نتائج الدراسة الحالية إلى أن البرنامج المُقترح و القائم على استخدام أساليب و استراتيجيات و أنشطة السيكودراما كان فعالاً في خفض أعراض اضطراب المسلك لدى الأطفال محل الدراسة. حيث اتضح أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد العينة في المجموعة التجريبية على مقياس إضطراب المسلك لدى الأطفال في كل من القياسيين القبلي و البعدي في اتجاه القياس القبلي . علاوة على ذلك، أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد العينة في المجموعة التجريبية على مقياس اضطراب المسلك لدى الاطفال في كل من القياسيين البعدي و التتبعي؛ مما يدل على استمرارية فعالية و أثر البرنامج عليهم حتى بعد الانتهاء من البرنامج و في مرحلة المتابعة.

الكلمات الرئيسية