سمات قنوات البوكتيوب "Booktube" العربية : دراسة تحليلية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بنها- كلية الآداب- قسم المكتبات والمعلومات

المستخلص

بفضل القدرات الاجتماعية والتقنية للانترنت، تمكن بعض القُرَّاء صغاراً وكباراً من إنشاء قنواتهم الخاصة على youtube والتي تعرف بأسم قنوات Booktube، وهي قنوات تهتم بالكتب، حيث يراجع القراء وينتقدون كتب الشباب ويناقشونها إلى ما لا نهاية، وقد لاحظت الباحثة غياب الممارسات المقننة لهذه القنوات ولعروض الكتب عليها، مما استعدى دراستها.
وقد هدفت هذه الدراسة إلى إيضاح مفهوم قنوات البوكتيوب، وتحديد نشأتها وتطورها، وإبراز أهميتها، ورصد أهم أنشطتها، وحصر قنوات البوكتيوب العربية، وتحديد أنواعها، وسماتها، ورصد سياسات نشرها، وتقصي عدد مرات مشاهدتها، وكذلك عدد المشتركين، وإيضاح جنس وجنسية عارضي الكتب.
وتمثلت حدود هذه الدراسة، ومجتمعها في دراسة قنوات البوكتيوب العربية، منذ فبراير 2006، حتى يونيو 2021. أما حدودها النوعية واللغوية والشكلية فقد تمثلت في ملفات الفيديو المتاحة على قنوات البوكتيوب التي تعرض ملخصات للكتب. وتمكنت الباحثة من حصر (345) قناة بوكتيوب عربية، قَدَّمت (11128) عرضاً، كما غطت (15) عاماً، وتم الوصول لهذا المجتمع بالبحث في موقع اليوتيوب ذاته، باستخدام مصطلحات، منها: عرض كتاب/ رواية، وعروض الكتب/ الروايات، ومراجعة كتاب/ رواية، ومناقشة كتاب/ رواية، ملخصات كتاب/ رواية، ترشيحات كتاب/ رواية، مارثون القراءة السنوي، تحديات القراءة، واعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي المقارن، لرصد أشهر قنوات البوكتيوب العربية، وتحديد سماتها، وحصر وتحليل التعليقات التي تركوها مشاهدو المراجعات الأدبية، لتحديد ما إذا كانت العلاقات بين المشاهد وBooktuber أدت إلي الترويج للقراءة أم لا.

الكلمات الرئيسية