ملخص الدراسة: هدفت الدراسة بعنوان "اليقظة الذهنية وعلاقتها بسمة الغضب لدي عينة من طلاب الجامعة" إلى اكتشاف العلاقة بين اليقظة وسمة الغضب لدى عينة من طلاب الجامعة، وكذلك الفروق بين الذكور والإناث في مستويات اليقظة الذهنية وسمة الغضب. تكونت عينة الدراسة من (٢٠٠) طالب، وطالبة من طلاب الجامعة. استخدمت الباحثة مقياس الغضب كسمة لسبيلبيرجر كما استخدمت مقياس اليقظة للعوامل الخمسة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية توجد علاقة ارتباطية سالبة قوية بين اليقظة الذهنية وسمة الغضب، كما توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الذكور والإِناث من طلاب الجامعة في كل من اليقظة الذهنية والغضب، حيث وُجِد أن الإناث مرتفعي اليقظة الذهنية ومنخفضي سمة الغضب مقارنةً بالذكور. Abstract The study aimed to explore the relationship between mindfulness and the trait of anger among a sample of university students, as well as the differences between males and females in levels of mindfulness and trait anger. The study sample consisted of 200 university students. The researcher used Spielberger’s Trait Anger Scale and the Five Facet Mindfulness Questionnaire. The results indicated a strong negative correlation between mindfulness and trait anger. Additionally, there were statistically significant differences between the mean scores of male and female students in both mindfulness and trait anger. It was found that females exhibited higher levels of mindfulness and lower levels of trait of anger compared to males.
أبو العدل, هاجر محمد أحمد. (2025). اليقظة الذهنية وعلاقتها بسمة الغضب لدي عينة من طلاب الجامعة. مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 64(2), 95-130. doi: 10.21608/jfab.2025.335566.1196
MLA
هاجر محمد أحمد أبو العدل. "اليقظة الذهنية وعلاقتها بسمة الغضب لدي عينة من طلاب الجامعة", مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 64, 2, 2025, 95-130. doi: 10.21608/jfab.2025.335566.1196
HARVARD
أبو العدل, هاجر محمد أحمد. (2025). 'اليقظة الذهنية وعلاقتها بسمة الغضب لدي عينة من طلاب الجامعة', مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 64(2), pp. 95-130. doi: 10.21608/jfab.2025.335566.1196
VANCOUVER
أبو العدل, هاجر محمد أحمد. اليقظة الذهنية وعلاقتها بسمة الغضب لدي عينة من طلاب الجامعة. مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 2025; 64(2): 95-130. doi: 10.21608/jfab.2025.335566.1196