ينظر إلى الفيلسوف الأمريكى المعاصر نويل كارول على أنه أحد فلاسفة الجمال المعاصريين اللذين قدموا نظرة دقيقة خاصة إلى الفنون وجمالياتها . إعتمد كارول على الفلسفة التحليلية كمدخل لنقد الفلسفات المثالية القديمة والمعاصرة التى تنظر إلى الفنون وأثرها الخلقى . ورأى أنه لا يمكن أن تعتمد على وجهة النظر التى تقول بالدور الخلقى للفن وتؤمن به . حيث أن تلك النظرة للفن ودورة من خلال البعد الخلقى فقط تتجاهل بشده جماليات الفن ودوره وكيفية بناء العمل الفنى ودور الخيال فى إثراء جمالياته . وتعمد إلى حصر دور الفن فى تقديم رساله خلقية تعمد إلى التأثير الإنفعالى على المتلقى . مثلما كان قديماً عند أفلاطون وأرسطو . فى نظرتهما للفن كوسيلة لإحداث مشاعر الشفقة والخوف لدى الجمهور وإنتقد كارول أيضاً التيار الماركسى المعاصر الذى إهتم بالدور الإجتماعى للفن فقط متجاهلاً بقية أدواره الأخرى . والبحث الذى بين أيدينا يتناول بالتحليل وجهة نظركارول فى نقد البعد الخلقى للفن حيث يرى كارول أنه لابد من إعداده , أثناء النظر إلى النظريات المهتمة بالعلاقة بين الفن والأخلاق . وأنواع وأنماط الأعمال الفنية .
اسماعيل, سامى علي محمد. (2024). نقد البعد الأخلاقي في الفن عند نويل كارول. مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 62(3), 401-445. doi: 10.21608/jfab.2025.355540.1234
MLA
سامى علي محمد اسماعيل. "نقد البعد الأخلاقي في الفن عند نويل كارول", مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 62, 3, 2024, 401-445. doi: 10.21608/jfab.2025.355540.1234
HARVARD
اسماعيل, سامى علي محمد. (2024). 'نقد البعد الأخلاقي في الفن عند نويل كارول', مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 62(3), pp. 401-445. doi: 10.21608/jfab.2025.355540.1234
VANCOUVER
اسماعيل, سامى علي محمد. نقد البعد الأخلاقي في الفن عند نويل كارول. مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 2024; 62(3): 401-445. doi: 10.21608/jfab.2025.355540.1234