واقع استخدام الطلبة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في إعداد مشاريع التخرج، واتجاهاتهم نحوها: جامعة طيبة بالمدينة المنورة أنموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

علم معلومات، قسم المعلومات ومصادر التعلم، کلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة طيبة

المستخلص

الملخص: هدفت الدراسة إلى استكشاف وتحليل واقع استخدام الطلبة في جامعة طيبة لمواقع وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وذلك من خلال تحديد مستوى وعي الطلبة بجامعة طيبة بأهمية مواقع وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي، والتعرف على درجة امتلاكهم للمهارات المرتبطة باستخدام مواقع وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، واستطلاع اتجاهاتهم نحو استخدام مواقع وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في إعداد مشاريع التخرج. اعتمدت الدراسة المنهج المسحي الوصفي باستخدام استبيان لجمع البيانات وزع الكترونيًا من عينة الدراسة التي بلغ عددها (394) طالبًا وطالبة. وقد أظهرت النتائج أن نسبة (57%) من الطلبة استخدموا سابقاً مواقع وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في اعداد واجباتهم ومشاريعهم الأكاديمية، وأن (89%) منهم لديهم نية لاستخدم هذه التطبيقات مره أخرى في مشاريع مستقبلية، كما اتضح أن (Chat GPT) هو أكثر مواقع الذكاء الاصطناعي استخدامًا من قبل الطلبة، كما أظهرت النتائج أن مستوى الوعي بأهمية مواقع وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية جاءت مرتفعة بمتوسط حسابي (3.99)، وأن درجة امتلاكهم للمهارات المتعلقة باستخدام مواقع وتطبيقات الذكاء الاصطناعي جاءت متوسطة بمتوسط حسابي (3.61)، كما أن اتجاهاتهم نحو تجاربهم السابقة لاستخدام مواقع وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في إعداد مشروع التخرج جاءت إيجابية بدرجة تقدير مرتفعة ومتوسط حسابي (3.82). وبناءًا على هذه النتائج قدمت التوصيات.
الكلمات المفتاحية: اتجاهات - تطبيقات الذكاء الاصطناعي , مشاريع التخرج , التعليم الجامعي , طلبة جامعة طيبة , السعودية.

الكلمات الرئيسية