مهارات التواصل اللفظى وعلاقتها بالتوافق النفسى ومفهوم الذات لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاداب جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة الإرتباطية بين مهارات التواصل اللفظى وكل من التوافق النفسى ومفهوم الذات لدى عينة من المكفوفين ، وكذلك التعرف على الفروق بين الذكور والإناث من المكفوفين فى هذه المتغيرات . تكونت عينة الدراسة الأساسية من(100) طفل من أطفال المرحلة الإبتدائية بمدارس النور للمكفوفين بمحافظتى المنوفية والقليوبية ، مقسمون إلى ( 50 طفل كفيف من الذكور ، 50 طفل كفيف من الإناث ) ، ممن تتراوح أعمارهم ما بين (6 – 10 سنوات) بمتوسط عمرى قدره ( 8.5 سنة ( وانحراف معياري قدره (+2.1) . استخدمت الباحثة ثلاث مقاييس من إعدادها لقياس مهارات التواصل اللفظى ، والتوافق النفسى ، ومفهوم الذات ، واعتمد الباحثة على المنهج الوصفى الارتباطى المقارن ، وأوضحت نتائج الدراسة ما يلى : توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات إحصائية دالة بين مهارات التواصل اللفظى والتوافق النفسى لدى عينة من المكفوفين ، توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات إحصائية دالة بين مهارات التواصل اللفظى ومفهوم الذات لدى عينة من المكفوفين. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مهارات التواصل اللفظى ومفهوم الذات لدى عينة من المكفوفين. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الذكور والإناث من المكفوفين فى مهارات التواصل اللفظى ، لصالح الذكور، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الذكور والإناث من المكفوفين فى التوافق النفسى ، لصالح الذكور ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الذكور والإناث من المكفوفين فى مفهوم الذات ، لصالح الذكور .
الكلمات المفتاحية : مهارات التواصل – التوافق النفسي – مهارات التواصل لدى المكفوفين

الكلمات الرئيسية