اضطراب التحدى المعارض وضعف قدرة الذاكرة العاملة وتنظيم الانفعال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاداب قسم علم النفس جامعه بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة الى الوقوف على مدى كفاءة الذاكرة العاملة وتنظيم الانفعال عند الاطفال ذوى اضطراب التحدى المعارض فى الفئة العمرية ما بين 12:15 عاما.
ومعرفه هل هناك خلل فى اداء وظيفة الذاكرة العاملة عند اطفال التحدى المعارض والقدرة على تنظيم الانفعال لديهم وهل هناك علاقة بين انخفاض اداء الذاكرة العامله وتنظيم الانفعال .
وخضعت الدراسة الراهنة للمنهج( الوصفى الارتباطى المقارن )وتم استخدام التصميم المستعرض لمجموعة الحالة المكونة من من عدد (20)طفل ذوى التحدى المعارض و(30) من العاديين وكان العينة جميعا من الذكور وذلك حيث ان الاضطراب يكون اكثر وضوحا لديهم عن الاناث.
واستخدمت الدراسة عدد من الادوات لاختبار اطفال التحدى المعارض وايضا لتقييم كفاءة الذاكرة العاملة من خلال اختبار وكسلر للذكاء وايضا اختبار وكسلر للذاكرة العاملة وايضا استخدام مقياس جروس للتنظيم الانفعالى .تم استخدام اساليب التحليل الاحصائى الملائمة لتصميم الدراسة وبياناتها والاجابة على الاسئلة واختبار فروض الدراسة .
وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين اداء الذاكرة العاملة وتنظيم الانفعال عند الاطفال ذوى اضطراب التحدى المعارض والعاديين.
كما اكدت نتائج الدراسةوجود فروق ذات دلالة احصائية بين اطفال التحدى المعارض والعاديين فى كلا من اداء الذاكرة العامله والتنظيم الانفعالى لديهم واكدت الدراسة ايضا انه يمكن التنبؤ بضعف فى اداء الذاكرة العاملة وضعف فى تنظيم الانفعال عند اطفال الاضطراب واختلافهم عن العاديين فى الاستجابة للمواقف المختلفة

الكلمات الرئيسية