هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين التنظيم الانفعالي وعلاقته بالمناعة النفسية والتحصيل الدراسي لدى طالبات جامعة الطائف، وقد تكونت عينة البحث من (308) طالبة بواقع (185) طالبة من كلية الآداب و(123) طالبة من كلية التربية بجامعة الطائف. ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق مقياس التنظيم الانفعالي ومقياس المناعة النفسية، وأظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الدرجة الكلية للتنظيم الانفعالي والمناعة النفسية، وعدم وجود علاقة ارتباطية دالة بين التنظيم الانفعالي والتحصيل الدراسي. كما أظهرت وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى التنظيم الانفعالي بين طالبات كليتي الآداب والتربية لصالح طالبات كلية التربية، بينما لم توجد فروق دالة في مستوى المناعة النفسية بين طالبات الكليتين. كذلك أشارت النتائج إلى عدم إمكانية التنبؤ بمستوى المناعة النفسية أو التحصيل الدراسي من خلال مستوى التنظيم الانفعالي لدى الطالبات.يعتبر التنظيم الانفعالي Emotional Regulation أحد المواضيع الهامة في علم النفس حيث إن الانفعالات تعتبر أحد الركائز الأساسية المكونة للشخصية والتي تلعب دوراً كبيراً في تعزيز صحتنا النفسية والجسدية والفكرية إن نحن أجدنا التعامل معها، والعكس يحدث طبعاً حين نعاني من الأمية المشاعرية ونجهل التعامل معها وفهمها وإدارتها.
عيد الأحمدي., صفاء. (2025). التنظيم الانفعالي وعلاقته بالمناعة النفسية والتحصيل الدراسي لدى طالبات جامعة الطائف. مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 65(2), 1-61. doi: 10.21608/jfab.2025.379471.1271
MLA
صفاء عيد الأحمدي.. "التنظيم الانفعالي وعلاقته بالمناعة النفسية والتحصيل الدراسي لدى طالبات جامعة الطائف", مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 65, 2, 2025, 1-61. doi: 10.21608/jfab.2025.379471.1271
HARVARD
عيد الأحمدي., صفاء. (2025). 'التنظيم الانفعالي وعلاقته بالمناعة النفسية والتحصيل الدراسي لدى طالبات جامعة الطائف', مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 65(2), pp. 1-61. doi: 10.21608/jfab.2025.379471.1271
VANCOUVER
عيد الأحمدي., صفاء. التنظيم الانفعالي وعلاقته بالمناعة النفسية والتحصيل الدراسي لدى طالبات جامعة الطائف. مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 2025; 65(2): 1-61. doi: 10.21608/jfab.2025.379471.1271