دور التسويق في تعزيز خدمات المكتبات العامة رؤية تقييمية لاستراتيجيات مكتبة مصر العامة بالجيزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاداب جامعة بنها

المستخلص

تواجه المكتبات تحديات كبيرة لمواكبة التغيرات الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات ومن أهم هذه التحديات تقديم خدمات تلبي احتياجات المستفيدين المتجددة خاصة في المكتبات العامة ، وهدفت الدراسة إلى تحليل دور قسمي التسويق والعلاقات العامة في مكتبة مصر العامة لتسويق خدمات المعلومات بها، وتقديم مقترحات لتطوير الخطط التسويقة بالمكتبة. ولأجل ذلك اعتمدت الباحثة على منهج دراسة الحالة مستخدمة استبانة وقائمة مراجعة لجمع البيانات، وتم اختيار العينة العمدية لتمثيل جميع فئات مجتمع الدراسة.
وقد خرجت الدراسة بعدة نتائج أهمها أنه يوجد قسمي للعلاقات العامة و التسويق داخل المكتبة غير أن النتائج أظهرت 60.4% من المترددين لا يعلمون بوجود قسم للعلاقات العامة بالمكتبة ، 70.3% لا يعلمون بوجود قسم للتسويق داخل المكتبة. تعتمد المكتبة على لوحات الإعلانات الداخلية بنسبة 73% في إعلام المستفيدين والموقع الإلكتروني بنسبة 59.3% في نشر مطبوعاتها، مع ضعف استخدام للوسائل الأخرى كالبريد الالكتروني والرسائل النصية. وأن الخدمات الرئيسية بالمكتبة ويعلمها المستفيدين خدمة الإعارة تليها المعارض والندوات بفارق 39.6% .استحدثت المكتبة خدمات جديدة كنقاط الاهتمام والإعارة الجماعية للمؤسسات وملتقى الثقافات. لا توجد خطة مكتوبة للتسويق مع اعتماد القسمين على أنشطة محدودة مثل البوسترات أو النشرات عن الخدمات.
وبناء على النتائج كانت هناك عدة توصيات منها تفعيل نظام CRM لتعزيز التواصل الرقمي عن طريق إرسال رسائل مخصصة عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية بناء على اهتمامات المستفيدين. تحسين البنية التحتية بتوسيع قاعة المؤتمرات وتجهيزها بتقنيات VR لدعم الفاعليات مع توفير تكييف مركزي، ونشر تقارير فصلية تُظهر نسبة استخدام كل خدمة مع خطة تحسين مبنية على البيانات.

الكلمات الرئيسية