المستخلص دراسة تهدف إلى التعرّف على معيار CDWA، وكيفية استخدامه، وذلك بالتطبيق على مجموعة من مقتنيات المتحف التعليمي بكلية الآداب بجامعة بنها، مع إتاحة هذه المقتنيات على هيئة متحف افتراضي (Virtual Museum) يقدّم عرضًا متنوعًا لمقتنيات المتحف المختلفة، مصحوبًا بوصفٍ معياريٍّ باستخدام معيار CDWA، وذلك باستخدام المنهج الميداني. في هذا الإطار، قامت الباحثة بإنشاء متحف افتراضي يُتيح للمستخدمين فرصة استكشاف مقتنيات المتحف التعليمي بكلية الآداب – جامعة بنها، حيث يتضمن وصفًا تفصيليًا لكل قطعة أثرية وفقًا لمعيار (CDWA). وقد تم تنفيذ هذا المشروع باستخدام تطبيق Artsteps، وهو من التطبيقات الحديثة التي تدعم خاصية إنشاء المتاحف الافتراضية، مما يُمكّن الباحثين والزائرين من التفاعل مع المعروضات والتجول داخل أروقة المتحف بشكل رقمي.وبذلك، أصبح بإمكان الجميع زيارة المتحف الافتراضي والاستفادة من محتوياته من خلال الرابط التالي: https://www.artsteps.com/view/679e07ebbc00610ec668ffa3 تعتبر المتاحف من أبرز مظاهر تقدم الأمم، حيث سعت دول العالم إلى إنشاء متاحف متنوعة لحفظ التحف والوثائق التي تعكس حضاراتها والتفاخر بها. ومع التطورات التي شهدها عصرنا الحالي، لم تعد المتاحف مجرد قاعات لعرض مقتنيات الماضي، بل أصبحت مراكز ثقافية وتعليمية تضم العديد من المصادر القيمة التي تركز على تلبية احتياجات ورغبات الزوار، بما في ذلك الطلاب والباحثين في مجالات التراث الحضاري والإنساني. وبذلك لا تقل أهمية مجموعات المتاحف عن مجموعات المكتبات (1). وتُعد المتاحف والمكتبات من أبرز مؤسسات المعلومات، أو ما يُعرف بمؤسسات التراث الثقافي، التي تهتم بالحفاظ على ذاكرة الأمم وتوفير الوصول إلى كل ما يتعلق بالذاكرة الإنسانية عبر العصور. ومن هنا، بدأت المتاحف في رقمنة مجموعاتها باستخدام التقنيات الحديثة، والتوسع في استخدام النماذج ثلاثية الأبعاد للقطع الأثرية في المتاحف الافتراضية على الإنترنت.
بشير, نهي. (2025). خطة تحول رقمي لمقتنيات المتحف التعليمي بكلية الآداب بجامعة بنها باستخدام معيارCDWA ،مع إنشاء متحف افتراضي لها وإتاحته عبر الإنترنت: دراسة تطبيقية. مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 64(4), 171-237. doi: 10.21608/jfab.2025.380315.1273
MLA
نهي بشير. "خطة تحول رقمي لمقتنيات المتحف التعليمي بكلية الآداب بجامعة بنها باستخدام معيارCDWA ،مع إنشاء متحف افتراضي لها وإتاحته عبر الإنترنت: دراسة تطبيقية", مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 64, 4, 2025, 171-237. doi: 10.21608/jfab.2025.380315.1273
HARVARD
بشير, نهي. (2025). 'خطة تحول رقمي لمقتنيات المتحف التعليمي بكلية الآداب بجامعة بنها باستخدام معيارCDWA ،مع إنشاء متحف افتراضي لها وإتاحته عبر الإنترنت: دراسة تطبيقية', مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 64(4), pp. 171-237. doi: 10.21608/jfab.2025.380315.1273
VANCOUVER
بشير, نهي. خطة تحول رقمي لمقتنيات المتحف التعليمي بكلية الآداب بجامعة بنها باستخدام معيارCDWA ،مع إنشاء متحف افتراضي لها وإتاحته عبر الإنترنت: دراسة تطبيقية. مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 2025; 64(4): 171-237. doi: 10.21608/jfab.2025.380315.1273