أنماط الإيكولاليا كعرض مميز بين الأوتيزم و ذوي الإعاقة العقلية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاداب جامعة بنها

المستخلص

تهدف الدراسة الحالة إلي دراسه الفرق بين ابعاد الإيكولاليا لدي اطفال الأوتيزم، واطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي المقارن، وتكونت عينه الدراسة من 30 طفلا ممن اعمارهم بين(4 إلي 9) عاما، وتم تقسيمهم إلي تلات مجموعات: اطفال المصابين بالأوتيزم عددهم (15)، واطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة وعددهم (15)،واستخدمت الدراسة ادوات اهمها: مقياس الإيكولاليا، ومقياس اللغه لابوحسيبه،ومقياس كارز، ومقياس الذكاء بينيه الصورة الخامسه، وتوصلت نتائج الدراسة إلي فروق ذات دلالة أحصائية بين متوسط رتب مجموعة اطفال الأوتيزم وذوي الإعاقة العقلية البسيطة لصالح اطفال الأوتيزم في اضطراب الإيكولاليا وابعاده الفرعية التكرار- التعبيرات- القواعد- الانتباه –التوصل. This case study aims to examine the differences between echolalia dimensions in autistic children and children with mild mental disabilities. The current study used a descriptive comparative approach. The study sample consisted of 30 children aged 4 to 9 years, divided into three groups: (15) children with autism, (15) children with mild mental disabilities, and (15) children with mild mental disabilities. The study used the following tools: the Echolalia Scale, the Labouhaseeba Language Scale, the CARS Scale, and the Binet Intelligence Scale (Fifth Form). The study results revealed statistically significant differences between the average scores of the autistic group of children and those with mild mental disabilities, in favor of the autistic children, in echolalia and its sub-dimensions: repetition, expressions, grammar, attention, and communication.

الكلمات الرئيسية