سلوک المشاغبة وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية وسلوک المعلمات لدى طالبات المدارس( المتوسطة – والثانوية) بمحافظة الطائف : دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس، کلية التربية، جامعة الطائف

2 قسم علم النفس، کلية التربية، جامعة الطائفأمنية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين سلوک المشاغبة وأساليب المعاملة الوالدية (الإيجابية/ السلبية) وأنماط سلوک المعلمات في البيئة المدرسية بوصفها عوامل تساهم في نشأة وانتشار سلوک المشاغبة لدى طالبات المدارس المتوسطة والثانوية في محافظة الطائف، شملت العينة 193 طالبة بالمرحلتين المتوسطة والثانوية طبقت عليهن مقاييس الدراسة وکانت النتائج کالتالي: -لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين سلوک المشاغبة وإدراک أساليب المعاملة الوالدية الإيجابية للأب في أبعاد التسامح والتعاطف والتشجيع لدى کل من أفراد العينة الکلية وطالبات المدارس الثانوية بينما کانت العلاقة دالة وسالبة بين المتغيرين والتشجيع لدى طالبات المرحلة المتوسطة. -توجد علاقة ارتباطية دالة وسالبة بين کل من سلوک المشاغبة وأساليب المعاملة الوالدية في إدراک الإيذاء الجسدي للأب لدى کل من أفراد العينة الکلية بينما لم تسفر النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة بين سلوک المشاغبة وأساليب الوالدية السلبية للأب (الإيذاء الجسدي والحرمان والقسوة لدى طالبات کل من المرحلتين المتوسطة والثانوية) -لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين سلوک المشاغبة لدى طالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية. -وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين نمط سلوک المعلم وسلوک المشاغبة لدى کل من العينة الکلية وطالبات المرحلة المتوسطة، بينما لا توجد علاقة ارتباطية دالة بين المتغيرين لدى طالبات المرحلة الثانوية. -ينبئ کل من أساليب المعاملة الوالدية للأب السلبية والإيجابية وکذلک سلوک المعلم بسلوک المشاغبة لدى طالبات العينة الکلية.

الكلمات الرئيسية