تعدد المعنى وإنتفاح النص الأدبي : قراءة في معجز أحمد المنسوب لأبي العلاء المعري في ضوء نظريات التلقى.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

لم تکن الدراسات الأدبية و النقدية أقل انشغالا بالمعنى، فقد کان تحديد الدلالة هو المنطلق الرئيسى لکافة الإجراءات التقويمية و التحليلية في تجارب النقاد الأقدمين، بل إن مهمة النقد الأساسية قد انحصرت في أغلب الأحيان في ” کشف المعنى الحقيقي للکلام، و إدراک الأسباب التى من أجلها کان المعنى علي هذا النحو ” و علي الرغم من اختلاف مرجعيات الحرکات النقدية الحديثة و تباين توجهاتها ؛ فقد ظل المعنى محتفظا بحضوره القوي في مکوناتها النظرية، و بتأثيره العميق في ممارسارتها التطبيقية و إن حملت بعض الخطابات النقدية شعارات مغايرة.

الكلمات الرئيسية