يفيد هذا المقال تتبع الألوان المختلفة التي حکمت الصورة التشبيهية لدى المأمونى في ديوانه الذى غلب عليه الوصف، وربما تأکد ما ذهبنا إليه من و جود تفاوت في تجربة الشاعر الوصفية الجمالية، و أحيانا کان يقع علي علي صور تشبيهية جيدة في لفتات تؤکد مقدرة شاعرية، و أحيانا کثيرة کانت تشبيهاية فيها عادية سطحية تميل نحو التقريرية، أهم ما أنتهت إلية المقالة أنها : 1 - شهدت بعض حواضر الشرق العباسى لجوء کثير من أولاد الخلفاء العباسين بعدما تحکمت العناصر الأجنبية علي الخلافة ببغداد، 2- يعد المأمونى شاعرا يمثل شعره حضارة العصر لغة و صنعه و ذوقاو احتل الوصف جانب الأعظم من شعره، 3- اللافت في شعره المؤسسه علي التشبيهية و أن طرفي الصورة التشبيهية عنده طرفان حسيان، 3- جاءت جل تشبيهات المأموني تقريرية أفتد کثير منها عمق الأنفعالية بالوصف، 4- أخذ التشبيه التمثيلي بوصفه واحدا من الألوان التشبيه المرکب الحظ الأوفر في تشبيهات المأمون مفردة و مرکبة، 5- التفاوت إذا حکم تشبيهاته، و إذا کانت معظم تشبيهاته التي تنتمى إلي التشبيه المفرد خاصة.
خليفة, محمد عبد الحميد محمد. (2009). الصورة التشبيهية في شعر أبى طالب المأموني.. مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 21(1), 1-71. doi: 10.21608/jfab.2009.53472
MLA
محمد عبد الحميد محمد خليفة. "الصورة التشبيهية في شعر أبى طالب المأموني.". مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 21, 1, 2009, 1-71. doi: 10.21608/jfab.2009.53472
HARVARD
خليفة, محمد عبد الحميد محمد. (2009). 'الصورة التشبيهية في شعر أبى طالب المأموني.', مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 21(1), pp. 1-71. doi: 10.21608/jfab.2009.53472
VANCOUVER
خليفة, محمد عبد الحميد محمد. الصورة التشبيهية في شعر أبى طالب المأموني.. مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 2009; 21(1): 1-71. doi: 10.21608/jfab.2009.53472