تناول البحث تقنيات الزمن السردى في رواية حديث الصباح و المساء لنجيب محفوظ من خلال ثلاثة مباحث : 1- ناقش النظام الزمنى للرواية من خلال تقنيتن ريئستين هما الاستباق و الاسترجاع، 2- و تناول الإيقاع الحکائى من خلال أربع تقنيات ، ثنتان منهما اختصتا بتربع السرد و هما (الخلاصة و الحذف ) و أخريان أختصتا بإبطاء السرد و هما المشهد و الوقفه الوصفية، و قد حفلت الرواوية بعدد غير قليل من الاسترجاعات ما بين داخلية و خارجية و إن کانت علي المستوى الداخلي أکثر و ضوحا اتفاقا مع الأطار العام للرواية، و قد أسهم الحذف بأنواعه الثلاثة معلن و ضمنى و افتراضى في تسريع السرد و إن الحذف الضمنى أکثر الأنواع الثلاثة ظهورا من حيث الکم، ارتبط التلخيص في الرواية بالماضى و الحاضر و المستقبل و إن کانت أکثر ارتباطا بالماضى، حفلت القصة بعدد غير قليل من المشاهد الدرامية بنوعيهاالداخلى و الخارجى، قامت الوقفة الوصفية بدور فاعل في تعطيل السرد، کما حفلت الرواية بأنماط التواتر التکرارى الأربعة.
المکى, محمد عبد الرازق. (2009). تقنيات الزمن السردى في رواية حديث الصباح والمساء لنجيب محفوظ.. مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 21(1), 1-64. doi: 10.21608/jfab.2009.53473
MLA
محمد عبد الرازق المکى. "تقنيات الزمن السردى في رواية حديث الصباح والمساء لنجيب محفوظ.". مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 21, 1, 2009, 1-64. doi: 10.21608/jfab.2009.53473
HARVARD
المکى, محمد عبد الرازق. (2009). 'تقنيات الزمن السردى في رواية حديث الصباح والمساء لنجيب محفوظ.', مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 21(1), pp. 1-64. doi: 10.21608/jfab.2009.53473
VANCOUVER
المکى, محمد عبد الرازق. تقنيات الزمن السردى في رواية حديث الصباح والمساء لنجيب محفوظ.. مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 2009; 21(1): 1-64. doi: 10.21608/jfab.2009.53473