لقد أستهدف هذا البحث تقديم بعض الجوانب الفکرية عند الجاحظ فى رسالة ”التربيع والتدوير” فى خلال موضوع ”المعمر من الإنسان والحيوان والطير” ومحاولة تفسير رموز الأساطير التى ارتبطت بهذا الموضوع وکانت رسالة التربيع والتدوير ثمرة حقيقية لتلک الحياة العقلية التى عاشها الجاحظ فى البصرة
والجاحظ قد سقطت إلية الحضارات القديمة الفذة فى التاريخ کحضارة مصر والهند وما بين النهرين
نتائج البحث: وجود علاقة تداخل بين الاسطورة والخرافة فالاسطورة تقوم على اصول تارخية وجغرافية صحيحة على الرغم من وجود عناصر غير عقلية فيها أما الخرافة فهى الخوارق الموضوعة من حديث الليل المستملح
الاسطورة ترتبط بالقيم العليا للفرد والمتمثلة فى اللا شعور الجمعى وقد تبدو رموز هذة الاساطير غير واضحة بسبب عدم وفرة النقوش والحفريات ولکن ذلک لا يقلل من قيمة الاساطير .
العمرى, زينب عبد العزيز. (1994). المعمر من الإنسان والحيوان والطير فى رسالة التربيع والتدوير للجاحظ : محاولة لاستعادة تراث الجاحظ الضائع.. مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 4(1), 1-64. doi: 10.21608/jfab.1994.53745
MLA
زينب عبد العزيز العمرى. "المعمر من الإنسان والحيوان والطير فى رسالة التربيع والتدوير للجاحظ : محاولة لاستعادة تراث الجاحظ الضائع.", مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 4, 1, 1994, 1-64. doi: 10.21608/jfab.1994.53745
HARVARD
العمرى, زينب عبد العزيز. (1994). 'المعمر من الإنسان والحيوان والطير فى رسالة التربيع والتدوير للجاحظ : محاولة لاستعادة تراث الجاحظ الضائع.', مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 4(1), pp. 1-64. doi: 10.21608/jfab.1994.53745
VANCOUVER
العمرى, زينب عبد العزيز. المعمر من الإنسان والحيوان والطير فى رسالة التربيع والتدوير للجاحظ : محاولة لاستعادة تراث الجاحظ الضائع.. مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 1994; 4(1): 1-64. doi: 10.21608/jfab.1994.53745