)
من الاسس الهامه التى تبنى عليها مطابقه الکلام لمقتضى الحال وهى : وجود النشاط الذهنى والهدوء النفسى عند المتکلم لان الاستقرار الحاله النفسية لدى الفنان او المتکلم والوقت الذى يختاره يتصلان بالابداع. الابتعاد عن التعقيد سواء کان لفظيا او معنويا وقد استخدم بشر له اسلوب التحذير.جزاله الالفاظ وقوتها وهذه مواصفات خاصه بالالفاظ.مطابقه احوال المخاطبين وذلک بان نخاطب العامه بخطاب يناسهم وغيرهم.لا مانع من مخاطبه العامه بخطاب الخاصه ان ملک المتکلم القدرة على توصيل المعنى الى العامه.ربط بشر بين ثلاثه اشياء اقدر المعانى واوزان المستمعين واقدر الحالات وغيرها.
علوان, نعمان شعبان. (2001). نظرية مقتضى الحال بين أوستين والبلاغة العربية. مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 7(1), 0-43. doi: 10.21608/jfab.2001.54198
MLA
نعمان شعبان علوان. "نظرية مقتضى الحال بين أوستين والبلاغة العربية". مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 7, 1, 2001, 0-43. doi: 10.21608/jfab.2001.54198
HARVARD
علوان, نعمان شعبان. (2001). 'نظرية مقتضى الحال بين أوستين والبلاغة العربية', مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 7(1), pp. 0-43. doi: 10.21608/jfab.2001.54198
VANCOUVER
علوان, نعمان شعبان. نظرية مقتضى الحال بين أوستين والبلاغة العربية. مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 2001; 7(1): 0-43. doi: 10.21608/jfab.2001.54198