ن شعراء الواقعية الجديدة في أذربيجان اتخذوها، فيما رأينا، الانسان محور الاهتمام، بوصفه قضية فکرية وحاله بالمقام الأول، فهو مصدر الموت الذي يفرضه النضال والثورة التي نادى بها هؤلاء الشعراء، والمبدعون بعامة، باعتبار الموت غير المجانى عندهم ورمزا ودلالة لحياة أفضل، أو هو جسر العبور لحياة اکثر اشراقا والقاءا وسعادة للانسان، کما انهم رکزوا ماورا الأمل والتفاؤل الذين عبروا من خلالها على الحس الانساني، باللغة الواقعية والنفسية من أجل الکشف عن مکنون الانسان المناضل والثائر في سبيل حريته وآمنه وأمانيه، تجاوز للصراع الطبقي، الذي قد يحيى في کنفه، في أطر من القهر والاذلال، والتأزم والمأساوية.ولعل اسمى ما يمکن أن نسجل لبعض هؤلاء الأدباء والشعراء بهذا الصدد من دور، هو انهم وسعوا من دائرة رؤيتهم لتأخد سمة الانسانية، والحث الشمولي المطلق.
عباس, نصر. (2005). الشعر الأذرى بين الرومانسية والواقعية الجديد : دراسة لنماذج شعراء أذربيجان.. مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 12(1), 1-39. doi: 10.21608/jfab.2005.55169
MLA
نصر عباس. "الشعر الأذرى بين الرومانسية والواقعية الجديد : دراسة لنماذج شعراء أذربيجان.", مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 12, 1, 2005, 1-39. doi: 10.21608/jfab.2005.55169
HARVARD
عباس, نصر. (2005). 'الشعر الأذرى بين الرومانسية والواقعية الجديد : دراسة لنماذج شعراء أذربيجان.', مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 12(1), pp. 1-39. doi: 10.21608/jfab.2005.55169
VANCOUVER
عباس, نصر. الشعر الأذرى بين الرومانسية والواقعية الجديد : دراسة لنماذج شعراء أذربيجان.. مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 2005; 12(1): 1-39. doi: 10.21608/jfab.2005.55169