فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية الکفاءة الذاتية الأکاديمية المدرکة وبعض عادات العقل لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، کلية التربية، جامعة الطائف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية الکفاءة الذاتية الأکاديمية المدرکة وبعض عادات العقل لدى طلاب الجامعة.
واعتمد الباحث على المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهداف البحث المتمثلة في معرفة الفروق بين مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في الکفاءة الذاتية الأکاديمية المدرکة وبعض عادات العقل في القياس البعدي .
وتکونت عينة البحث من (60) طالباً من طلاب جامعة الطائف الذين أنهوا دراسة السنة التحضيرية  خلال العام الدراسي (1435/ 1436 هـ) تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية، وضابطة) بواقع (30) طالباً لکل مجموعة وتمت عملية الاختيار والتعيين عشوائياً.
وقد استخدم الباحث مقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية المدرکة ومقياس عادات العقل والبرنامج التدريبي القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ (جميعها من إعداد الباحث).
وللتأکد من الخصائص السيکومترية لأدوات البحث واختبار فروضه اعتمد الباحث على معامل ارتباط بيرسون، ومعادلة کرونباخ ألفا، ومعادلة سبيرمان براون، والتحليل العاملي، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار ت، وتحليل التباين الأحادي المتعدد (MANOVA)
وکشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0,05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعتي البحث (التجريبية 
والضابطة)على مقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية المدرکة في القياس البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية"؛کما أظهرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0,05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) على مقياس عادات العقل في القياس البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية".
وأوصى الباحث بعدد من التوصيات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها من خلال البحث الحالي.

الكلمات الرئيسية