الذکاء الانفعالى وعلاقته بالسلوک القيادى لدي مديرى المدارس الثانوية بمحافظة أسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

   تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الذکاء الانفعالى و السلوک القيادى لدى مديرى المدارس الثانوية بمحافظة أسوان ،کما أنها تهدف إلى  دراسة أثر المتغيرات الديموجرافية " العمر ، المؤهل العلمى، سنوات الخبرة الإدارية، الدورات التدريبية" على الذکاء الانفعالى والسلوک القيادى لدى مديرى المدارس الثانوية بمحافظة أسوان ، وتکونت عينة الدراسة من (89)  مديراً من مديرى المدارس الثانوية بمحافظة أسوان ، وتکونت أدوات الدراسة من مقياس الذکاء الوجدانى(إعداد فاروق السيد عثمان؛محمد عبد السميع رزق (1998) مقياس السلوک القيادى (إعداد الباحثة). وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين الذکاء الانفعالى والسلوک القيادى بأبعاده المختلفة لدى مديرى المدارس الثانوية بمحافظة أسوان ، کما وجدت الدراسة فروقًا دالة إحصائيًا فى الذکاء الوجدانى لدى مديرى المدارس تعزى لمتغير (المؤهل العلمى ،عدد سنوات الخبرة فى الإدارة)  لصالح  ذوى المؤهل  والخبرة الأعلى. کما أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق فى الذکاء الوجدانى لدى مديرى المدارس وفقاً لمتغيرى العمر والدورات التدريبية.کما أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا فى السلوک القيادى لدى مديرى المدارس الثانوية وفقاً لمتغير( العمر، عدد سنوات الخبرة فى الإدارة، الدورات التدريبية) لصالح ذوى العمر الأعلى والخبرة والتدريب الأکثر. بينما أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق فى السلوک القيادى لدى مديرى المدارس الثانوية تعزى لمتغير المؤهل العلمى.

الكلمات الرئيسية