التباين المکاني لأسعار إيجار المساکن ودوره في الحراک السکني بمدينة الدمام دراسة جغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية کلية الآداب – جامعة بورسعيد (مصر)،

المستخلص

يُعد علم الجغرافيا من العلوم النفعية ذات الصبغة التطبيقية، حيث يهتم بدراسة کل ما يتعلق بالإنسان من ظاهرات ورصد تغيرها مکانيًا وزمانيًا، وانعکاس ذلک وتأثيره عليه، بهدف تحسين حياته. ومن أهم تلک الظاهرات السکن الذى يمثل مأوى له، وفى ذات الوقت يمثل موردًا اقتصاديًا إذا ما تم تأجيره للغير. تمتلک المملکة العربية السعودية عامة والمنطقة الشرقية خاصة ثروة عقارية قُدرت بنحو تريليوني ريـال عام 2017. ومن أهم المشاريع العقارية التي تدر ربحًا بناء مساکن وطرحها للإيجار، خاصة في المملکة التي تضم نحو10 مليون نسمة من السکان غير السعوديين عام 2018.
      وقد شهد قطاع السکن الذى يتم تأجيره بمدينة الدمام (حاضرة المنطقة الشرقية) تأثرًا کبيرًا بما تم من سعودة للعديد من المهن التي يشغلها غير السعوديين بسوق العمل بداية من عام 2017، حيث ترتب على خروج أعداد کبيرة من العمالة من سوق العمل ومغادرة المملکة، بالإضافة لمغادرة کثير من الأسر المرافقة بسبب الرسوم التي تم فرضها على أفرادها مما أدى إلى وجود فائض کبير من الشقق السکنية المعروضة للإيجار فى أحياء مدينة الدمام في ضوء اعتماد السکان غير السعوديين کليًا على السکن المُستأجر، وبالتالي انخفضت قيم الإيجارات. وقد ترتب على تلک التغيرات حدوث تحرک وانتقال سکني للسکان غير السعوديين بأحياء مدينة الدمام، سعيًا لتوفير الإنفاق على السکن من ناحية، وطلبًا للسکن الأفضل في المساحة والموقع من ناحية أخرى. 
       وقد تم دراسة التغير والتباين المکاني Spatial variation في أسعار الشقق السکنية المستأجرة خلال عامي 2017، 2018 بعينة من أحياء مدينة الدمام من خلال الدراسة الميدانية. ودراسة الحراک السکني المترتب عليه لعينة من السکان غير السعوديين من حيث الاتجاهات والدوافع، أضافة لدراسة بعض خصائصهم الاجتماعية والاقتصادية ومشکلاتهم قبل انتقالهم السکنى بأحياء مدينة الدمام؛ وذلک بهدف تحقيق أقصى استفادة من الثروة العقارية ، وتحسين إدارتها مکانيًا لتحقيق أعلى ربحية منها، بما يسهم في رفع معدلات جودة الحياة وفق خطط ورؤى المملکة، وقد تم توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج والتوصيات التي تساعد في ذلک.

الكلمات الرئيسية