اعتماد المرأة المصرية على القنوات الدينية الإسلامية فى القضايا الحياتية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الأداب ، جامعة بنها

المستخلص

       هدفت دراسة (اعتماد المرأة المصرية على القنوات الدينية الإسلامية فى القضايا الحياتية) التعرف على کيفية معالجة القنوات الدينية الإسلامية لقضايا المرأة المصرية ، ومعرفة مدى تأثيرها على سلوکها ومعارفها واتجاهاتها فى حياتها اليومية ، بالإضافة إلى معرفة أبرز القضايا التى تتناولها برامج المرأة المصرية فى هذه القنوات . وقام الباحث بإجراء هذه الدراسة على عينة عمدية قوامها 400 مفردة من جمهور المرأة المصرية بجامعتى القاهرة والمنصورة حيث يمثلن مختلف المستويات الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية . وأثبتت الدراسة النتائج التالية :

ارتفاع نسبة من يشاهدن القنوات الدينية الإسلامية أحياناً إلى 76٪ من عينة الدراسة .
أهم أسباب مشاهدة القنوات الدينية الإسلامية لعينة الدارسة فى کلتا الجامعتين هى التعرف على سيرة الرسول r والصحابة کأعلى النسب المئوية 69,5٪ و62٪ .
ارتفاع نسبة مشاهدة القنوات الدينية الإسلامية بين يومين إلى ثلاثة أيام بنسبة 48,2٪ .
ارتفاع نسبة مشاهدة القنوات الدينية من ساعة إلى أقل من ثلاث ساعات بنسبة 58,3٪.
ارتفاع نسبة مشاهدة القنوات الدينية الإسلامية فى الفترة المسائية بنسبة 56,8٪ .
تقدمت القنوات الدينية الإسلامية الوسائل الإعلامية التى تعتمد عليها المرأة فى الحصول على معلوماتها الدينية فى جامعتى القاهرة والمنصورة بنسبة 38,5٪ ، و42٪ .
أثبتت نتائج الدراسة ارتفاع ثقة المرأة المصرية عينة الدراسة فى القنوات الدينية الإسلامية أحياناً بــنسبة 67,8٪ يليها أثق فيها بدرجة کبيرة بنسبة 20٪ .

الكلمات الرئيسية