معايير مقترحة لتطبيق العلاج بالمعرفة في مکتبات المؤسسات الطبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المکتبات والمعلومات، کلية الآداب- جامعة طنطا

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مفهوم العلاج بالمعرفة و تأطير هذا المفهوم، و اقتراح معايير لتطبيق خدمة العلاج بالمعرفة في مکتبات المؤسسات الطبية، و استطلاع آراء عينة من المتخصصين في مجالات علم النفس في هذه المعايير، و اعتمدت الدراسة على منهج البحث الميداني و تمثلت أداة الدراسة في المعايير المقترحة السابق الإشارة إليها.
و قد توصلت الدراسة إلى اتفاق آراء عينة المتخصصين في ضرورة قيام الطبيب النفسي أو الأخصائي النفسي في تقديم العلاج بالمعرفة و أن يتمثل دور استشاري مصادر المعرفة (أخصائي المکتبات) في قياس الميول القرائية للمرضى و تقديم المواد القرائية أو المعرفية في ضوء توصيات الطبيب أو الأخصائي النفسي المعالج.
و توصي الدراسة بالاهتمام بإعداد المعالج المعرفي و استشاري مصادر المعرفة علمياً و مهنياً، و أهمية دراسة طلاب أقسام المکتبات و علم النفس بالجامعات العربية لموضوع العلاج بالمعرفة، و أن تضم جميع المؤسسات الطبية مکتبات تشتمل على مصادر معرفة تستخدم في العلاج بالمعرفة.

الكلمات الرئيسية