تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مفهوم العلاج بالمعرفة و تأطير هذا المفهوم، و اقتراح معايير لتطبيق خدمة العلاج بالمعرفة في مکتبات المؤسسات الطبية، و استطلاع آراء عينة من المتخصصين في مجالات علم النفس في هذه المعايير، و اعتمدت الدراسة على منهج البحث الميداني و تمثلت أداة الدراسة في المعايير المقترحة السابق الإشارة إليها.
و قد توصلت الدراسة إلى اتفاق آراء عينة المتخصصين في ضرورة قيام الطبيب النفسي أو الأخصائي النفسي في تقديم العلاج بالمعرفة و أن يتمثل دور استشاري مصادر المعرفة (أخصائي المکتبات) في قياس الميول القرائية للمرضى و تقديم المواد القرائية أو المعرفية في ضوء توصيات الطبيب أو الأخصائي النفسي المعالج.
و توصي الدراسة بالاهتمام بإعداد المعالج المعرفي و استشاري مصادر المعرفة علمياً و مهنياً، و أهمية دراسة طلاب أقسام المکتبات و علم النفس بالجامعات العربية لموضوع العلاج بالمعرفة، و أن تضم جميع المؤسسات الطبية مکتبات تشتمل على مصادر معرفة تستخدم في العلاج بالمعرفة.
عادل إبراهيم العجيزي, أحمد. (2015). معايير مقترحة لتطبيق العلاج بالمعرفة في مکتبات المؤسسات الطبية. مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 40(4), 2459-2509. doi: 10.21608/jfab.2015.63841
MLA
أحمد عادل إبراهيم العجيزي. "معايير مقترحة لتطبيق العلاج بالمعرفة في مکتبات المؤسسات الطبية", مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 40, 4, 2015, 2459-2509. doi: 10.21608/jfab.2015.63841
HARVARD
عادل إبراهيم العجيزي, أحمد. (2015). 'معايير مقترحة لتطبيق العلاج بالمعرفة في مکتبات المؤسسات الطبية', مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 40(4), pp. 2459-2509. doi: 10.21608/jfab.2015.63841
VANCOUVER
عادل إبراهيم العجيزي, أحمد. معايير مقترحة لتطبيق العلاج بالمعرفة في مکتبات المؤسسات الطبية. مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 2015; 40(4): 2459-2509. doi: 10.21608/jfab.2015.63841