تقدم الکاتبة ماريز کونديه حالة الرجل الزنجى، قاسم، الذى يتيه بين البلدان باحثا عن هوية. فى بعض الأحيان يتمنى هوية مؤکدة و فى أحيان أخرى يرکن الى هوية مؤقتة و لکن التيه هو النتيجة فى کل الأحوال. تيه على مستوى البلدان و على مستوى الروح التى أصبحت سوداء بسبب ارتباط قاسم برمزى المحتال الذى يقتل الفتيات الجميلات. قاسم الزنجى لا يستطيع التخلى عن رمزى لأنه يمثل له الأمان و نهاية التيه على الرغم من أن قاسم لديه اختيارات أخرى مثل الأصدقاء المخلصين و الفتاة المحبة. و لکنه يختار رمزى بالرغم من أن هذا الأخير يتيه أيضا و لکنه يجد نفسه فى السلطة، فى الجريمة، فى العالم المتقدم و فى البلاد الأفريقية. و قد أظهرت الکاتبة الرجل الزنجى کمهمش لأنه انتزع من جذوره، من أرضه. و بالرغم من کل شئ، تعايش قاسم مع التيه و التهميش و رفض و ضع نهاية لهما وذلک باختياره نهاية سلبية باللاتصاق و العودة الى رمزى القاتل.
Ibrahim Mansour, Samah. (2015). Négritude et Errance dans Les Belles Ténébreuses de Maryse Condé. مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 40(4), 117-157. doi: 10.21608/jfab.2015.63848
MLA
Samah Ibrahim Mansour. "Négritude et Errance dans Les Belles Ténébreuses de Maryse Condé". مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 40, 4, 2015, 117-157. doi: 10.21608/jfab.2015.63848
HARVARD
Ibrahim Mansour, Samah. (2015). 'Négritude et Errance dans Les Belles Ténébreuses de Maryse Condé', مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 40(4), pp. 117-157. doi: 10.21608/jfab.2015.63848
VANCOUVER
Ibrahim Mansour, Samah. Négritude et Errance dans Les Belles Ténébreuses de Maryse Condé. مجلة کلية الآداب.جامعة بنها, 2015; 40(4): 117-157. doi: 10.21608/jfab.2015.63848