الأبعاد المکانية لرحلة التسوق للمجمعات التجارية الکبرى (المولات) دراسة تطبيقية على مول العابد بمدينة طوخ محافظة القليوبية "باستخدام تقنية الاستشعار من بعد ونظم المعلومات الجغرافية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجغرافيا ـ کلية الاداب ـ جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلى إبراز دور المجمعات التجارية الکبرى(المولات)، بمحافظة القليوبية؛ کظاهرة عمرانية حديثة، تمثل نبض للحرکة العمرانية، وتعکس العلاقة التبادلية بين المدن وأقاليمها المجاورة،وتشغل حيز مکاني ،يمثل جانبًا تطبيقيًا مهمًا لتحليل التردد التجاري, وذلک من خلال تحديد موقعها، والنفوذ التجاري لها، وقوة التردد عليها،وطبيعة الرحلة التسويقية في ضوء سلوک المتسوق،وأنماطها، وإبراز دور العوامل الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية التي شکلت السلوک المکاني للمترددين على المجمعات التجارية،وتحديد عوامل جذب الزائرين إلى المجمعات التجارية، وأنواع السلع المشتراه.وخصائص المترددين على المجمعات التجارية، وأهم المشاکل التي يعاونوا منها.

الكلمات الرئيسية