مقارنة الصفحة المعرفية العصبية لمقياس وكسلر لذكاء الأطفال (التعديل الرابع ) بين الأطفال ذوي الأنماط الفرعية لاضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه الاداب .حامعه بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على وجود صفحة معرفية تميز اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة على مقياس وكسلر لذكاء الأطفال (التعديل الرابع ) ، وكذلك التعرف على الفروق في الصفحة المعرفية العصبية لمقياس وكسلر تميز بين الأنماط الفرعية (نمط ضعف الانتباه )و(نمط ضعف الانتباه وفرط الحركة ) وبين العاديين ، من خلال عينة مكونة من ثلاث مجموعات ، تكونت عينة المجموعة الأولى من 30 طفلا من الذكور ذوي نمط ضعف الانتباه ،وتكونت عينة المجموعة الثانية من 30 طفلا من الذكور من ذوي النمط المختلط ( ضعف الانتباه وفرط الحركة ) ،وشملت المجموعة الثالثة مجموعة المقارنة من 30 طفل من العاديين ، وتم احداث التكافؤ بين المجموعات ، وقد تم استخدام البيانات والاسالييب الإحصائية المناسبة ، وتوصلت نتائج الدراسة الى انه 1-  توجد صفحة معرفية تميز اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة على مقياس وكسلر لذكاء الأطفال (التعديل الرابع ) ، فمن خلال تحليل الخصائص القياسية وانماط تشتيت درجات المؤشرات العاملية الأربعة والدرجة الكلية ودرجات المقاييس الفرعية عن المتوسط العام على البروفيل المعرفي لمقياس وكسلر لكل مجموعة من مجموعات الدراسة ، وتشير النتائج الى انخفاض الأداء على المؤشرات العاملية والمقاييس الفرعية والدرجة الكلية عن المتوسط العام ، وأشارت النتائج أيضا الى ان نمط الصفحة المعرفية  منخفض في جوانب الأداء التي تعتمد على مؤشر الذاكرة العاملة ،ومؤشر سرعة المعالجة  ، 2- اكدت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأنماط الفرعية لاضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة والعاديين في القدرات المعرفية المعرفية للمؤشرات العاملية الأربعة (الفهم اللفظي - الاستدلال الادراكي - الذاكرة العاملة – سرعة المعالجة – والدرجة الكلية ) لمقياس وكسلر لذكاء الأطفال (التعديل الرابع ) 

الكلمات الرئيسية