اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في تخصص المكتبات والمعلومات نحو استخدام تقنية البودكاست : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه الاداب .حامعه بنها

المستخلص

هدفت الدراسة إلي الكشف عن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في تخصص المكتبات والمعلومات نحو استخدام تقنية البودكاست، من خلال التعرف علي تطبيقات وتطورات وسائل التواصل الاجتماعي في المكتبات، ودراسة المدونات، ومدي استفادة أعضاء هيئة التدريس منها، وإلقاء الضوء على تقنية RSS ومدى أهميتها وربطها بالمدونات والبودكاست ، والكشف عن تقنية البودكاست، ومدى استخدام أعضاء هيئة التدريس له، وتقييم خدماته في جميع مراحل تطورها علي سبيل المثال مرحلة الاستخدام، ومرحلة الإنتاج، مرحلة النشر، ومرحلة التسويق وقياس نجاح البودكاست، واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلي أن أعضاء هيئة التدريس يملكون مدونات، والمحتوي الذي يقدموه من خلالها هو المحاضرات العلمية، كما أن أعضاء هيئة التدريس لديهم معرفة بتقنية RSS، وعدم استخدام البودكاست يرجع إلي ضعف الخبرة، وعدم الوعي بأهميته، وأول مراحل إنتاج البودكاست هي كتابة مخطط البرنامج، وأفضل برنامج لتحرير ملفات البودكاست هو Windows Movie Maker، ويتم الاعتماد علي وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق البودكاست، وأفضل الأدلة لتقديم البودكاست هو I tunes،  وأعضاء هيئة التدريس يفضلون إنتاج البودكاست شهرياً، وأوصت الدراسة بالحرص علي تنوع أشكال مصادر المعلومات والتدوين بين النص والصوت والصورة، والاعتماد علي خدمات RSS لتوصيل الإشعارات والأخبار الخاصة بالمحتوي المنشور لكافة المتخصصين، وتجهيز ستوديو متكامل لإنتاج البودكاست، وعقد شراكات علمية بين أقسام المكتبات والمعلومات لإنتاج البودكاست التعليمي، بالإضافة إلي تلبية احتياجات الطلاب، والمتخصصين بخصوص الموضوعات التي يرغبون في تناولها عبر حلقات البودكاست، وضرورة قيام الجامعات بتخصيص مهندس تقني، وفريق دعم فني تكون مهمتهم إقامة الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس، وإكسابهم الخبرة التقنية.

الكلمات الرئيسية