البرامج التدریبیة على قواعد بیانات بنك المعرفة المصري دراسة لواقع تنفيذها بجامعة بنها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاداب جامعة بنها

المستخلص

تعد البرامج التدريبية من أهم وسائل التأهيل وتعتبر قواعد البيانات من أهم وسائل الحصول على المعلومات وأحدثها الا أن الباحثة لاحظت ضعف استخدام بعض باحثي جامعة بنها لقواعد البيانات المتاحة على بنك المعرفة وكان من أهم أسباب ذلك صعوبة حصولهم على المعلومات من خلالها ، كما أن بعض الباحثين لا يصلون للفائدة المرجوة من إتاحة قواعد البيانات على بنك المعرفة الأمر الذي يضعف دور بنك المعرفة في إفادة الباحثين . وهذا يعني وجود حاجة ماسة للتدريب .
وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على قواعد البيانات المتاحة من خلال بنك المعرفة .والالمام بالبرامج التدريبية التي تتاح من خلال الجامعات للباحثين ، ودراسة مدى إفادة الباحثين من تلك الدورات والندوات التعريفية .
تمثل مجتمع الدراسة في الباحثين المسجلين بجامعة بنها لدرجتي الماجستير والدكتوراة إضافة إلى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة محل الدراسة ، وقد اعتمدت الباحثة على العينة الطبقية لضمان عدم التحيز في جميع مفردات الدراسة ونطاق العينة هو 10% من إجمالي مجتمع الدراسة البالغ 4976 عضوا. واتبعت الباحثة المنهج الميداني بشقيه الوصفي التحليلي لأنه أنسب المناهج وأكثرها فاعلية لتحقيق أهداف الدراسة.
وقد توصلت الدراسة إلى أن عدد الباحثين وأعضاء هيئة التدريس الذين تلقوا تدريب على استخدام قواعد البيانات المتاحة من خلال بنك المعرفة كان أعلى من عدد الباحثين الذين تلقوا دورات قبل بنك المعرفة أو خلاف دورات كيفية استخدام قواعد البيانات، وأن أكثر عدد أعضاء هيئة التدريس والباحثين ألتحقوا بدورة تدريبية واحدة وهذا يعود الى رغبتهم في معرفة كيفية البحث في قواعد البيانات وكيفية استخدام بنك المعرفة فقط دون الدخول في التدريب في قواعد بعينها للتدريب عليها.

الكلمات الرئيسية