اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاداب جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي واعتمدت الباحثة على المنهج المسحي الوصفي، وذلك من خلال إعداد استبانة مكونة من أربع محاور، وعينة الدراسة تمثلت في أعضاء هيئة التدريس في ست كليات بجامعة بنها وذلك للتعرف على مدى استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية، وفي الاتصال العلمي وكذلك الوقوف على المعوقات التي تواجههم أثناء استخدام التطبيقات.
وتوصلت الدراسة إلى أن أعضاء هيئة التدريس لديهم معرفة بتطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي وأبرز استخداماتها من جانبهم في العملية التعليمية تتمثل في التواصل الفوري مع الطلاب، وإرسال التكليفات والإعلان عن مواعيد المحاضرات والاختبارات، وذلك من خلال استخدام إدارة الصفحات التعليمية من أجل التواصل والنقاش مع الطلاب من خلال الواتس آب والفيس بوك.
كما يقوم أعضاء هيئة التدريس باستخدام تلك التطبيقات في الاتصال العلمي،
وأبرز استخدامهم تتمثل في متابعة التطورات الحديثة بمجال التخصص، والحصول على أفكار بحثية جديدة.
وقد توصلت الدراسة إلى أن أبرز المعوقات التي واجهت أعضاء هيئة التدريس عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية والاتصال العلمي، تتمثل في ضعف الدعم المادي والمعنوي لتشجيع أعضاء هيئة التدريس على استخدام تلك المنصات وكذلك نقص الدورات التدريبية اللازمة من جانب الجامعة لتدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام تلك الوسائل والإفادة منها بشكل كبير.

الكلمات الرئيسية